"شريان الحياة 3 " تقرر العودة الى سوريا للانطلاق الى ميناء العريش

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39623/

قرر المسؤولون عن قافلة "شريان الحياة 3" التي تنقل مساعدات انسانية وطبية لقطاع غزة والعالقة في ميناء العقبة الاردني منذ أيام مغادرة مدينة العقبة الاثنين 28 ديسمبر/كانون الاول باتجاه سوريا في طريقهم لميناء اللاذقية السوري، ثم الانطلاق من هناك إلى ميناء العريش المصري ومن ثم الدخول إلى قطاع غزة، وذلك بعد رفض السلطات المصرية دخولها من ميناء نويبع.

قرر المسؤولون عن قافلة "شريان الحياة 3" التي تنقل مساعدات انسانية وطبية لقطاع غزة والعالقة في ميناء العقبة الاردني منذ أيام مغادرة مدينة العقبة الاثنين 28 ديسمبر/كانون الاول باتجاه سوريا في طريقهم لميناء اللاذقية السوري، ثم  الانطلاق من هناك إلى ميناء العريش المصري ومن ثم الدخول إلى قطاع غزة، وذلك بعد رفض السلطات المصرية دخولها من ميناء نويبع.
وقد رفضت السلطات المصرية منح القافلة تصريحا بالمرور عبر ميناء نويبع والوصول عبر الأراضى المصرية إلى قطاع غزة.  
وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط إن بلاده لن ترضخ لما سماه ضغطا يمارسه عليها المسؤولون على قافلة "شريان الحياة 3 " التي تحمل مساعدات إنسانية لسكان قطاع غزة، مضيفا أنها لن تدخل إلى القطاع إلا عبر المسار الذي حدّدته لها السلطات المصرية، مشيرا الى إن سلطات بلاده ستفتح معبر رفح لعبور القافلة بين الثالث والسادس من يناير المقبل، وستغلقه بعد هذا التاريخ، مؤكدا أن القافلة لن تدخل مرة أخرى مهما أتت بضغوط أو تصورت أنها تأتي بضغوط.
وكان النشطاء المشاركون فى قافلة "شريان الحياة 3 " بدأوا إضرابا عن الطعام السبت الماضي احتجاجا على رفض السلطات المصرية منحهم تصريحا بالمرور عبر ميناء نويبع والوصول عبر الأراضى المصرية إلى قطاع غزة. 
 وتضم القافلة نحو 250 شاحنة ومركبة وسيارة اسعاف محملة بمساعدات انسانية اوروبية وتركية وعربية من اغذية ومعدات طبية و465 شخصا من 17 دولة اجنبية وعربية.
من جانب اخر نصب نحو 350 متضامنا فرنسيا الاحد الخيام أمام مبنى السفارة الفرنسية في القاهرة للمطالبة بتيسير تنقلهم إلى العريش ومنها إلى قطاع غزة، كما قاموا بافتراش الأرض واغلاق الشارع أمام مقر السفارة. لكن السلطات المصرية منعت الحافلات من نقل الركاب.
وكانت مجموعة من 1400 ناشط من 43 دولة اعلنت الاسبوع الماضي عزمها تنظيم مسيرة "الحرية لغزة" انطلاقا من مدينة رفح المصرية الحدودية مع قطاع غزة احياءا للذكرى السنوية الاولى للحرب الاسرائيلية على قطاع غزة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية