الخارجية الروسية: يجب حل القضية النووية لكوريا الشمالية في اطار السداسي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39602/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي في ختام مباحثاته مع نظيره الياباني كاتسويا اوكادا في موسكو يوم 28 ديسيمبر/كانون الاول انه يجب حل القضية النووية الكورية الشمالية في اطار السداسي مضيفا ان محاولات حلها من خلال المفاوضات الثنائية لم تسفر عن نتيجة.

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي  في ختام مباحثاته مع نظيره الياباني كاتسويا اوكادا في موسكو يوم 28 ديسيمبر/كانون الاول انه يجب حل القضية النووية الكورية الشمالية في اطار السداسي مضيفا ان محاولات حلها من خلال المفاوضات الثنائية لم تسفر عن نتيجة" بل واسهمت في تأزيم الوضع الذي نحاول تصحيحه بالجهود المشتركة".
من جانبه اكد الوزير كاتسويا اوكادا ان اليابان وروسيا لا تمتلكان معلوماتتؤكد نية بيونغ يانغ لتنفيذ تجارب صاروخية نووية عام 2010.

روسيا واليابان تصبوان  الى حل قضية الجزر

وفي معرض اجابته عن الاسئلة حول مشكلة جزر كوريل قال لافروف ان حيزا كبيرا خلال المباحثات خصص لمسألة معاهدةالسلام وقضية الحدود بين البلدين مؤكدا ان روسيا متفتحة امام البحث عن المواقف الصائبة لحل مشكلة الاراضي مع اليابان.

وجدير بالذكر انه لم يوقع البلدان معاهدة سلام بينهما منذ عام 1945. وتحول دون عقدها قضية جزر الكوريل المعلقة ومطامع طوكيو بصددها اذ تعتبر طوكيو عددا من جزر الكوريل جزءا من اليابان .  
واكد لافروف ان لدى موسكو وطوكيو مواقف مختلفة من هذه القضية الا ان الطرفين يعتزمان حلها. واضاف ان روسيا عرضت موقفها على القيادة اليابانية السابقة.واكد لافروف ان موسكو وطوكيو تريان انه يجب البحث عن حل للمشكلة في جو هاديء يسوده حسن النية.

وبحث الطرفان ايضا المسائل الدولية وضمنا اتفقا على تنشيط الجهود من اجل تسوية الوضع في افغانستان وتشكيل  فريق عمل خاص بهذه القضية كما اتفقا على مواصلة الحوار الاستراتيجي  بخصوص القضايا الاساسية لمنطقة اسيا والمحيط الهادي على مستوى نائبي وزيري الخارجية.
واكد الطرفان على اهمية الاتفاقات في المجال الاقتصادي التى التوصل اليها خلال زيارة رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين الى طوكيو في مايو/ايار الماضي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)