بوتين يفتتح خط أنابيب نفط "شرق سيبيريا-المحيط الهادئ"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39584/

افتتح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين 28 ديسمبر/كانون الاول في ميناء كوزمينو الواقع في أقصي شرق روسيا شبكة خط انابيب "شرق سيبيريا-المحيط الهادئ"، كما حضر عملية تحميل وإرسال أول ناقلة نفط من الميناء.

افتتح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين 28 ديسمبر/كانون الاول في ميناء كوزمينو الواقع في أقصي شرق روسيا شبكة خط انابيب النفط "شرق سيبيريا-المحيط الهادئ"، كما حضر عملية تحميل وإرسال أول ناقلة نفط من الميناء.

وأكد بوتين إن هذا المشروع الاستراتيجي سيتيح دخول أسواق جديدة في آسيا والمحيط الهادئ وأنه سيعطي دفعة لتنمية المنطقة وتنويعمسارات تصدير  النفط الخام. وذكر رئيس الوزراء الروسي أن المشروع تم انجازه خلال 5 أعوام وبلغت كلفة مرحلته الأولى حوالي 12 مليار دولار بالاضافة إلى انفاق نحو ملياري دولار لبناء ميناء كوزمينو البحري.

وتجدر الإشارة الى أن المرحلة الأولى من المشروع بطول 2700 كليومتر وبطاقة تصل إلى 300 مليون طن من النفط سنويا. أما المرحلة الثانية فيتجاوز طولها 2000 كيلومتر وسيتم انجازها في عام 2014.

كما شارك فلاديمير بوتين في بدء بناء وحدة حفر شبه غائصة لآبار النفط في مصنع "زفيزدا" بمدينة "بولشوي كامين". وأوضح بوتين أن تنفيذ هذا المشروع في مصنع "زفيزدا" يفتح الباب أمام بدء الانتاج المتسلسل للسفن المدنية بالتعاون مع الشركاء الأجانب. ورجح رئيس الوزراء الروسي ان يبلغ اجمالي الاستثمارات  في المصنع  حوالي 400 مليون دولار.
من جانبه أعلن سيرغي بوغدانتشيكوف رئيس شركة "روس نفط" وهي صاحبة طلب بناء وحدة الحفر، أن شركته تخطط لاستثمار أكثر من 2.5 مليار دولار حتى عام 2018 في انتاج وحدات مماثلة في المرافئ الروسية. كما تتوقع الشركة حفر حوالي 70 بئرا جديدة في الجرف القاري الروسي حتى عام 2020 .
بوتين: قيمة برنامج بناء السفن في الشرق الاقصى الروسي حتى عام 2020 تبلغ 5 مليارات دولار
أعلن رئيس الوزراء الروسي يوم الاثنين 28 ديسمبر/كانون الأول أن قيمة البرنامج الحكومي لتطوير صناعة السفن في الشرق الاقصى الروسي، تبلغ حوالي 5 مليارات دولار.
وقال بوتين الذي كان يتحدث في اجتماع مكرس لمسائل تطوير منطقة الشرق الأقصى وبايكال، إن هناك خططا لتنفيذ مشروعين كبيرين في المنطقة، ستبلغ الاستثمارات فيهما حوالي 700 مليون دولار، وهما إنشاء حوض لبناء وحدات الحفر  في خليج تشاجما بالتعاون مع شركاء سنغافوريين وحوض لبناء ناقلات النفط والغاز في مصنع "زفيزدا" بالتعاون مع شركة "ديو" الكورية الجنوبية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم