وزير الخارجية الياباني يصل موسكو لمناقشة آفاق عقد معاهدة السلام

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39562/

يصل كاتسويا اوكادا وزير الخارجية الياباني الى موسكو يوم 27 ديسمبر/كانون الاول في اول زيارة له الى روسيا تستغرق يومين. وعلى حد معطيات مصدر دبلوماسي ياباني تتصدر طاولة المباحثات آفاق تسوية الوضع حول المناطق المتنازع عليها بين البلدين وتحديد موعد الزيارة المحتملة لرئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما الى روسيا.

يصل كاتسويا اوكادا وزير الخارجية الياباني الى موسكو يوم 27 ديسمبر/كانون الاول في اول زيارة رسمية له الى روسيا تستغرق يومين. وعلى حد معطيات مصدر دبلوماسي ياباني تتصدر طاولة المباحثات آفاق تسوية الوضع حول المناطق المتنازع عليها بين البلدين وتحديد موعد الزيارة المحتملة لرئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما الى روسيا.

وافاد المصدر الياباني انه "من المقرر ان يولي الوزير كاتسويا اوكادا  ونظيره الروسي سيرغي لافروف اهمية بالغة لقضية الاراضي المتنازع عليها في محادثات يوم 28 ديسمبر/كانون الاول".

 ومن المنتظر ان يستغرق هذا اللقاء 3 ساعات مما يتيح - على حد قول المصدر - "فرصة تناول مجمل  المسائل الخاصة بالعلاقات الثنائية ، بما في ذلك تنمية التعاون العملي في مجال الطاقة وتنشيط التعاون بصفة خاصة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وذلك على خلفية تولي اليابان مهام الرئاسة في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ عام 2010  ، علما ان روسيا ستليها في هذا المنصب عام 2012."

وباعتقاد المصدر المذكور فان الطرفين سينظران في "آفاق تنمية التعاون في هذا الاتجاه في ضوء التصريحات التي ادلى بها مؤخراً هاتوياما الذي اكد ان اليابان تعتبر روسيا شريكا هاما في هذا الاتجاه. كما من المقرر  ان يجري الجانبان تحليلا  لتطورات الاوضاع في شبه الجزيرة الكورية".

اما القضايا الاقتصادية فسيتطرق اليها  الوزير الياباني اثناء لقاءه يوم 27 ديسمبر/كانون الاول مع وزير الصناعة والتجارة الروسي فكتور خريستينكو . وسيطلع اوكادا الوزير الروسي على التغييرات الحاصلة في السياسة اليابانية بعد تولى الحزب الديمقراطي الياباني  زمام الحكم في البلاد.

واكد كاتسويا اوكادا عشية توجهه الى موسكو انه "يولي اهمية كبيرة لهذه الزيارة ويأمل بأن تؤدي الى تعميق الحوار بين وزارتي الخارجية". واعاد الى الاذهان ان هذه الزيارة تأتي في اطار الاتفاق الذي  توصل اليه الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما اثناء لقائهما بنيويورك في سبتمبر/ايلول الماضي  القاضي بتنشيط المفاوضات بشأن عقد معاهدة السلام  بين البلدين. كما اتفق الزعيمان على مواصلة المناقشات الخاصة بهذا الموضوع على مستوى وزيري  الخارجية.

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول العلاقات الروسية اليابانية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)