نصر الله: الجدار بين مصر وغزة يستهدف اخر الشرايين التي تغذي القطاع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39551/

ناشد حسن نصر الله الامين العام لحزب الله في كلمته التي ادلى بها امام تجمع كبير بمناسبة ذكرى عاشوراء بضاحية بيروت الجنوبية يوم 27 ديسمبر/كانون الاول، ناشد القيادة المصرية ان توقف بناء الجدار الفولاذي عند حدودها مع غزة وان تفك الحصار. وشدد نصر الله على ضرورة عدم السكوت على تشييد هذا الجدار الذي يستهدف ماوصفه بانه اخر الشرايين التي تغذي غزة.

تطرق الامين العام لحزب الله حسن نصر الله  في كلمته التي ادلى بها امام تجمع كبير  بمناسبة ذكرى عاشوراء بضاحية بيروت الجنوبية يوم 27 ديسمبر/كانون الاول، الى عناوين كثيرة محلية وعربية واقليمية ودولية.

ففي الشأن المحلي قال نصر الله  مشددا على اهمية الوحدة الداخلية "لقد تجاوزنا في لبنان بنسبة كبيرة جدا مرحلة من اخطر المراحل على مصير لبنان خلال السنوات الخمس الماضية وماكان يعد للبنان كان مذهلا للغاية ومخيفا جدا من فتن وحروب وانقسامات ودور مشبوه في الشرق الاوسط الجديد وهو شرق أوسط، طائفي، مذهبي، عرقي، متصارع بين اخوانه واشقائه ومستسلم لاسرائيل".واضاف "البعض يريد أن يعيد الأوضاع السابقة  في لبنان ويجب ان نكون حذرين .

 واضاف "اللبنانيون أمام فرصة للتوحد والتكامل والاعتراف أحدنا بالآخر وهذه الفرصة يجب ألا تضيع... لدينا حكومة وحدة وطنية ما يعطي وطننا فرصة للتقدم والخروج من المرحلة السابقة". واضاف "البعض يريد أن يعيد الأوضاع السابقة  في لبنان ويجب ان نكون حذرين .

من جهة أخرى اشاد نصر الله بدور حكومة الوحدة الوطنية التي تضم معظم قوى الطيف السياسي اللبناني حيث تكللت جهودها باعادة وترتيب العلاقات اللبنانية السورية على قاعدة متينة وصلبة.

وخص نصر الله بالذكر مسيحيي لبنان ودعاهم الى نقاش هادئ فيما بينهم حول الخيارات التي يقبل عليها لبنان والاستفادة من كل تجارب الماضي بعيدا عن حمّى الخطابات الحماسية والانفعالية. ودعاهم ايضا الى كشف رهانات البعض حول اسرائيل والادارة الامريكية وإظهار ماأوصلت اليه هذه الرهانات بلبنان وخصوصا المسيحيين منهم، حسب تعبيره.

وخارج حدود لبنان ناشد الامين العام القيادة السياسية في مصر ان توقف بناء الجدار الفولاذي عند حدودها مع قطاع غزة واغراق الانفاق وان تفك الحصار على القطاع. وشدد نصر الله على ضرورة عدم السكوت على تشييد هذا الجدار الذي يستهدف ماوصفه بانه اخر الشرايين التي تغذي غزة. وقال بهذا الصدد، "اليوم اضافة الى الحصار هناك اخبار تدور عن جدار فولاذي وعن تدفق للمياه في الانفاق للقضاء على بقية الشرايين الضيقة التي تعطي بعض الحياة وبعض الامل لغزة".

واشار الامين العام في كلمته الى التهديدات الاسرائيلية الدائمة والمتكررة تجاه لبنان وغزة ، وقال ان اسرائيل في الفترة الاخيرة فقدت قدرتها على الفعل التي كانت لها في الماضي.
وانطلقت صباح يوم 27 ديسمبر/كانون الاول فى شوارع ضاحية بيروت الجنوبية مسيرة حاشدة لإحياء ذكرى عاشوراء وذلك تلبية لدعوة امين عام الحزب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية