الامن التركي يحتجز عشرات المؤيدين لحزب محظور داعم للاكراد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39426/

احتجزت اجهزة الامن التركية عشرات من اعضاء حزب المجتمع الديموقراطي الموالي للاكراد، والذي فرضت المحكمة التركية العليا مؤخراً الحظر على نشاطاته ، وذلك ضمن حملة احتجاز لناشطي هذا الحزب طالت 11 محافظة تركية.

احتجزت اجهزة الامن التركية عشرات من اعضاء حزب المجتمع الديموقراطي الموالي للاكراد، والذي فرضت المحكمة التركية العليا مؤخراً الحظر على نشاطاته ، وذلك ضمن حملة احتجاز لناشطي هذا الحزب طالت 11 محافظة تركية،هي الثالثة في البلاد منذ مطلع العام الحالي. وتشير الانباء الواردة من انقرة الى ان من بين المحتجزين  8 رؤساء بلديات وأحد محاميي الزعيم الكردي المعتقل عبد الله اوجلان .

يذكر ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان كان قد عبر عن اعتراضه على قرار المحكمة التركية العليا هذا  لكونه لا ينسجم مع سياسة الحكومة التركية الاخيرة المنفتحة على الاكراد، والداعية لحل القضية الكردية في البلاد بشكل سلمي.

وكان حظر حزب المجتمع الديموقراطي قد اثار غضب الجماهير الكردية في تركيا، الامر الذي ادى الى قيام مظاهرات واحتجاجات واسعة النطاق شهدتها تركيا في الاسبوعين الماضيين واسفرت عن مصرع شخصين. كما قوبل حظر هذا الحزب بانتقادات حادة من جانب المفوضية الاوروبية، بالرغم من ان المفوضية وجهت في الوقت نفسه انتقاداتها ايضاً لحزب  المجتمع الديمقراطي بسبب علاقات تربطه بحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره المفوضية حزباً ارهابياً .
يذكر ان نسبة الاكراد في تركيا البالغ تعداد سكانها 71 مليون نسمة تشكل  زهاء  20%، وهم يشكون منذ مدة طويلة من انتهاك السلطات التركية لبعض حقوقهم الاساسية كحق استخدام لغتهم الام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك