لافروق: روسيا ستواصل تقديم المساعدة لابخازيا من اجل ايصال وجهة نظرها الى المجتمع الدولي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39408/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام مباحثاته مع نظيره الابخازي سيرغي شامبا في موسكو يوم 24 ديسمبر/كانون الاول ان روسيا ستواصل تقديم المساعدة لابخازيا من اجل ايصال وجهة نظرها الى المجتمع الدولي ، واكد ان جورجيا تشكل خطرا على الامن والسلام في الاقليم.

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام مباحثاته مع نظيره الابخازي سيرغي شامبا في موسكو يوم 24 ديسمبر/كانون الاول ان روسيا ستواصل تقديم المساعدة لابخازيا من اجل ايصال وجهة نظرها الى المجتمع الدولي لان حرمان شعب باكمله من امكانية ايصال الحقيقة الى اولئك  الذين يتلقون  معلوماتهم من مصادر مغايرة تماما  أمر غير صائب وغير بناء.

ووصف لافروف رفض الجانب الامريكي منح تأشيرات الدخول لاعضاء الوفدين الابخازي والاوسيتي الجنوبي ليلقوا كلماتهم في الامم المتحدة، بانه سياسة معايير مزدوجة.

لافروف: جورجيا تشكل خطرا على الصعيد الاقليمي

اكد لافروف بان روسيا لا تعتبر ان ثمة خطر ينبع من اوكرانيا ، وان روسيا تطور علاقاتها مع هذا البلد على اساس المعاهدات والاتفاقات بين البلدين والمبادئ المعترف بها دوليا ، مشيراً الى ان من  مصلحة البلدين الجارين اقامة علاقات صداقة بينهما.

وفيما يتعلق بتبليسي  فبرأي وزير الخارجية الروسي تشكل " القيادة الجورجية الحالية  خطرا على السلام والامن الاقليميين. وقد تجسد هذا الخطر في الحرب التي شنتها جورجيا على اوسيتيا الجنوبية ووحدات حفظ السلام الروسية ، وبالتالي على روسيا".

وافاد ان روسيا تبذل كل جهودها من اجل عدم تكرار تلك الاحداث وتأمل في ان يدرك هؤلاء الذين يواصلون تسليح جورجيا  ما يفعلونه ، وان يمنعوا جورجيا من القيام بمغامرات جديدة،  مؤكدا  ان امن الجمهوريتين المستقلتين الفتيتين  مضمون من اي عدوان.

ولدى حديثه عن اللاجئين الجورجيين  الذين تركوا بيوتهم في ابخازيا وفروا الى جورجيا قال انه  سيكون بامكانهم العودة الى ابخازيا بعد تسوية المسائل المرتبطة بالاسس القانونية لعودتهم.

هذا وقد وقع الطرفان الروسي والابخازي في يوم الخميس ايضا على اتفاقية حول عمل سفارتي البلدين على اراضيهما. واشار لافروف ان اكثر من 20 اتفاقية قد تم توقيعها حتى يومنا هذا.

ابخازيا تعول على المساعدات  الروسية على الصعيد الخارجي 

من جانبه اعلن وزير الخارجية الابخازي سيرغي شامبا ان بلاده تعول على مواصلة موسكو تقديم المساعدات لابخازيا في مجال السياسة الخارجية. وقال شامبا " تساعدنا روسيا في اقامة اتصالات  مع مختلف مناطق العالم" . واكد انه "يتسنى للجانب الابخازي بمساعدة الدبلوماسيين الروس ممارسة النشاط السياسي الخارجي بفعالية في امريكا اللاتينية وحوض المحيط الهادئ والشرق الاوسط".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)