إيران تنوي قريبا تدشين القمر الصناعي الجديد "طلوع"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39399/

اعلن وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي للصحفيين يوم 23 ديسمبر/كانون الاول خلال تفقده معرضا للقدرات الصناعية الالكترونية الايرانية بمدينة شيراز، ان بلاده ستقوم قريبا بتدشين الجيل الجديد من القمر الصناعي الوطني "طلوع". يذكر أن إيران كانت قد أطلقت قمرها الصناعي الأول "أوميد" المحلي الصنع الى الفضاء بنجاح في فبراير/شباط 2009.

اعلن وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي للصحفيين يوم 23 ديسمبر/كانون الاول خلال تفقده معرضا للقدرات الصناعية الالكترونية الايرانية بمدينة شيراز، ان بلاده ستقوم قريبا بتدشين الجيل الجديد من القمرالصناعي الوطني "طلوع".

وقال وحيدي بهذا الصدد، "ان ايران ستقوم مع حلول ذكرى الثورة الايرانية الشهر المقبل بتدشين جيل جديد من قمرها الصناعي الوطني الذي يحمل اسم طلوع، مؤكدا أن هذا القمر قد تم إنتاجه بأيدي علماء وخبراء إيرانيين متخصصين ومعتبراً هذه الخطوة بأنها مهمة للغاية لحضور ايراني مستديم وناشط في الفضاء" .

وأشار وحيدي الى أن مؤسسة الصناعات الالكترونية نجحت في تجهيز البلاد بالأجهزة والأنظمة الرادارية المتطورة، مؤكدا وجود الطاقات اللازمة لابتكار وتحديث أنظمة الدفاع الالكترونية لتأمين وضمان الأمن في البلاد.

وتحتفل ايران سنويا للفترة من 1-10 فبراير/شباط  خلال الأيام التي تسمى" ايام عشرة الفجر" بمناسبة ذكرى انتصار الثورة الاسلامية الايرانية بقيادة الامام الخميني الراحل عام 1979.

يذكر أن إيران كانت قد أطلقت قمرها الصناعي الأول "أوميد" المحلي الصنع والذي يعني باللغة الفارسية "الأمل" الى الفضاء بنجاح بواسطة الصاروخ الحامل "سفير-2" في فبراير/شباط 2009.

وقد وصف الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد انذاك اطلاق القمر الصناعي بأنه حدث تاريخي، ونقل التلفزيون الإيراني عن نجاد قوله في رسالة "ان وجود ايران في الفضاء بغرض نشر التوحيد والسلام والعدالة سجل الان رسميا في التاريخ".

وحمل القمر الصناعي "أوميد" المخصص لجمع المعلومات معدات لاختبار السيطرة على القمر الصناعي ومعدات للاتصالات ومعدات رقمية وانظمة امداد الطاقة.

وعبرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" آنذاك عن قلقها من عملية إطلاق إيران لقمرها الصناعي، باعتبار أن ذلك قد يؤدي إلى تطوير نظام صواريخ بعيد المدى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك