مصادر فلسطينية: حماس توافق على إبعاد اكثر من 100 أسير الى خارج الضفة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39392/

أكد موسى ابو مرزوق ان حماس سترد على الاقتراح الاسرائيلي حول تبادل الاسرى في موعد اقصاه الاسبوع المقبل. ويتوجه يوم 24 ديسمبر/كانون الاول وفد من حركة حماس إلى العاصمة السورية دمشق للتباحث مع قادة الحركة هناك بشأن رد إسرائيل على صفقة تبادل الأسرى. وقالت مصادر فلسطينية مطلعة ان حماس وافقت على إبعاد اكثر من 100 أسير، كانت إسرائيل اشترطت ابعادهم من الضفة الغربية.

يتوجه  يوم 24 ديسمبر/كانون الاول وفد من حركة حماس إلى العاصمة السورية دمشق للتباحث مع قادة الحركة هناك بشأن رد إسرائيل على صفقة تبادل الأسرى.

وقالت مصادر فلسطينية مطلعة ، أن حركة حماس وافقت على إبعاد اكثر من 100 أسير، كانت إسرائيل اشترطت ابعادهم من  الضفة الغربية ، بحيث  يتم ابعاد 97 منهم لقطاع غزة وأكثر من 20 الى قطر، فيما يوزع الباقون على 6 دول اوروبية كانت قد أبدت استعدادها لاستقبالهم، وكل ذلك مقابل إطلاق سراح الجندي الأسير جلعاد شاليط.

وافادت وكالة "اسوشيتيد بريس" للانباء يوم 24 ديسمبر/كانون الاول نقلا عن موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس ان الحركة سترد على الاقتراح الاسرائيلي بشأن صفقة تبادل الاسرى في موعد اقصاه الاسبوع المقبل. واكد ابو مرزوق ان حماس تقوم بالنظر في المقترح حاليا وستعلن قرارها "في موعد اقصاه الاسبوع المقبل ".

وكان الوسيط الألماني يوم 23 ديسمبر/كانون الاول سلم الرد الإسرائيلي لحركة حماس على صفقة اطلاق أسرى فلسطينيين مقابل الإفراج عن الجندي شاليط، وأمهل الوسبط الالماني  إسرائيل وحركة حماس 3 أسابيع لإتمام الصفقة قبل أن يتخلى عن مهمة الوساطة بسبب نية الحكومة الألمانية تعيينه في منصب جديد سيمنعه من مواصلة الوساطة.

واعلن الوسيط الالماني أنه سيعود إلى بلاده لقضاء عطلة الأعياد، لكن مندوبين عنه سيتواجدون في المنطقة لمتابعة الاتصالات بين إسرائيل وحماس، وقد  أوصى  الوسيط  الطرفين قبل مغادرته بإتمام الصفقة او انه سيتعين على الجانبين انتظار فترة قد تمتد الى شهور طويلة ريثما يتمكن وسيط آخر من إتمام الصفقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية