المجلس التشريعي الفلسطيني يناشد العالم بالعمل على ايقاف بناء الجدار المصري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39373/

عقد المجلس التشريعي 23 ديسمبر/كانون الاول جلسة طارئة للبحث فيما اعتبره نواب فيه "الاخطار الكارثية" للجدار الفولاذي الذي تشيده مصر بمحاذاة حدودها مع قطاع غزة. واعلن احمد بحر النائب الاول لرئيس المجلس ان بناء هذا الجدار يعد انتهاكاً لابسط حقوق الانسان كما انه يخالف اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، علاوة على انه يهدد مستقبل العلاقات الفلسطينة المصرية.

عقد المجلس التشريعي 23 ديسمبر/كانون الاول جلسة طارئة للبحث فيما اعتبره نواب فيه "الاخطار الكارثية" للجدار الفولاذي الذي تشيده مصر بمحاذاة حدودها مع قطاع غزة.
واعلن النائب الاول للمجلس احمد بحر ان بناء هذا الجدار يعد انتهاكاً لابسط حقوق الانسان كما انه يخالف اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، علاوة على انه يهدد مستقبل العلاقات الفلسطينة المصرية.
وطالب بحر الرئيس المصري حسني مبارك بترجمة كلامه حين قال انه "لن يسمح ابداً بتجويع الشعب الفلسطيني" الى افعال ملموسة، وذلك عبر فتح معبر رفح الحدودي لانهاء الحصار المفروض على غزة.
كما اكد على ان المصالحة الوطنية الفلسطينية لا تفرض بالقوة عن طريق بناء جدار فولاذي، من شانه ان يزيد من وطأة الجوع التي يعانيها الشعب الفلسطيني. 
من جانبها اطلقت اللجان القانونية والاقتصادية والامنية والحكم المحلي في المجلس التشريعي الفلسطيني صيحة تحذير مما يحمله الجدار المصري من اخطار على كافة الاصعدة.
واوصت اللجنة القانونية بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية لمتابعة هذا الملف، بهدف ان تقدم تقريرها للمجلس باسرع وقت ممكن، محملاً القيادة المصرية المسؤولية "التاريخية والاخلاقية" تجاه الشعب الفلسطيني في القطاع، ومناشداً اياها بالوقف الفوري لاعمال بناء هذا الجدار.
وتوجه المجلس الوطني الفلسطيني الى منظمة المؤتمر الاسلامي بالدعوة الى الدفاع عن الشعب الفلسطيني والعمل على الصعيد الدولي من اجل فك الحصار المفروض على الفلسطينيين في القطاع، كما ناشد هيئة الامم المتحدة وامينها العام باتخاذ الاجراءات الضرورية لايقاف بناء الجدار، الذي سيشدد الحصار على الفلسطينيين.
الخارجية المصرية تقول ان بناء الجدار هو شأن داخلي 
من جانبها صرحت وزارة الخارجية المصرية على لسان المتحدث الرسمي باسمها حسام زكي ان كل ما يتم بناؤه او تشييده على الاراضي المصرية هو شأن مصري داخلي والتدخل فيه هو تدخل في الشان المصري الداخلي، مؤكداً ان بناء هذا الجدار لا يعتبر وسيلة ضغط على حركة حماس بهدف ان توقع على الورقة المصرية الداعة للمصالحة مع حركة فتح، كما اكد على ان مصر ماضية في تشييد الجدار حتى وان وقعت حماس على هذه الوثيقة.
هذا ونفت مصر ان يكون الهدف من بناء الجدار هو منع الغزيين من تهريب البضائع المصرية الى القطاع، وهو ما تردد في عدد من وسائل الاعلام.
وكان مئات من انصار حركة حماس قد تظاهروا على الشريط الحدودي احتجاجاً على بناء الجدار، الامر الذي دفع القاهرة الى تعزيز القوات الامنية على الحدود.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية