مجلس التعاون السوري التركي يختتم الجلسة الاولى من اجتماعاته

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39359/

انتهت الجلسة الاولى من اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين سورية وتركيا، التي انعقدت صباح يوم 23 ديسمبر/كانون الاول في دمشق برئاسة رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري ونظيره التركي رجب طيب اردوغان.

انتهت الجلسة الاولى من اجتماع  مجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين سورية وتركيا، التي انعقدت صباح يوم 23 ديسمبر/كانون الاول في دمشق برئاسة رئيس الوزراء السوري  محمد ناجي عطري ونظيره التركي رجب طيب اردوغان.

وقال ناجي عطري : أن الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين البلدين جاء تتويجاً طيباً للعلاقات المتميزة، واستجابة للصلات والوشائج التاريخية والثقافية والاجتماعية التي تربط  البلدين الجارين والشعبين الشقيقين ، ويعد بمنطلقاته وأهدافه مرتكزاً هاماً لبناء شراكة عميقة الجذور ترسخ التنسيق والتكامل بينهما.

كما ثمن عطري الدور الهام الذي تقوم به الحكومة التركية  من أجل وضع حد للحروب والمنازعات الإقليمية، وتسوية المشاكل القائمة بالطرق الدبلوماسية، مشددا على  أهمية الدور التركي في رعاية أية مباحثات قادمة غير مباشرة  ، لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.

من جهته قال اردوغان أن علاقات التعاون بين البلدين حققت تطوراً كبيراً في مجالات الاقتصاد والتجارة، وقطعت خطوات متقدمة ستعززها الاتفاقيات التي وقعها الطرفان، مشيرا الى أن إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين واتفاقية منطقة التجارة الحرة أديا  إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين  سيرتفع خلال السنوات القادمة إلى 5 مليارات دولار.

كما أكد رئيس الوزراء التركي رغبة بلاده بالمساهمة في عملية التنمية في سورية وتبادل الخبرات بين الشركات السورية والتركية وحرص بلاده على زيادة حجم استثماراتها المستقبلية في سورية، وعلى دور رجال الأعمال والفعاليات الاقتصادية والتجارية في هذا المجال.

و جدد أردوغان استعداد بلاده للمساهمة في أي مباحثات سلام، إذا توفرت الإرادة الجادة من قبل إسرائيل في تحقيق السلام العادل والشامل، منوها  إلى أهمية تحقيق التنمية والسلام العادل والشامل في المنطقة. وذكر بالجهود التي قامت بها تركيا في هذا المجال والتي عطلتها إسرائيل عبر اعتداءاتها على الشعب الفلسطيني في غزة، واصفاً هذه الاعتداءات بأنها فظيعة ولا مثيل لها في التاريخ حيث استخدمت فيها أسلحة محرمة دولياً.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية