استبعاد التعاون مع بيونغ يانغ في مجال الذرة السلمية قبل عودتها الى معاهدة حظر انتشار السلاح النووي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39357/

اعلن أليكسي بورودافكين نائب وزير الخارجية الروسيي في مؤتمر صحفي عقد يوم 23 ديسمبر/كانون الاول في مقر وكالة "ايتار – تاس" بموسكو انه من المستبعد التعاون مع بيونغ يانغ في مجال الذرة السلمية قبل ان تعود الى معاهدة حظر انتشار السلاح النووي وتستعيد عضويتها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

شهد عام 2009  تفاقم  النزاعات والازمات  في منطقة آسيا والمحيط الهادي. اعرب عن هذا الرأي أليكسي بورودافكين نائب وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 23 ديسمبر/كانون الاول في وكالة "ايتار – تاس" الروسية.

واشار الدبلوماسي الروسي الى ان الدليل الساطع على ذلك هو الوضع في افغانستان والملف النووي الكوري الشمالي. وقال  أليكسي بورودافكين:"  لا يجوز وصف الوضع انطلاقا من موقف واحد . كما لا يجوز منحه صبغة سوداء فقط، علما ان هذه المنطقة شهدت ايضا انجازات لا بأس بها فيما يتعلق بضمان الامن الاقليمي ومكافحة الارهاب وبصورة خاصة تلك النجاحات التي احرزتها حكومة سريلانكا في مكافحة الارهاب".

 واضاف أليكسي بورودافكين قائلا:" ان الازمة الاقتصادية العالمية هي التي حددت الوضع الاقتصادي في هذه المنطقة. لكنها لم تؤثر على دول المنطقة مثلما اثرت على الولايات المتحدة واوروبا. ولم تقم دول مثل الصين والهند واستراليا بتخفيض وتائر النمو فحسب ، بل وزادت منها".

وتطلبت كل هذه النزعات من روسيا المزيد من الجهود الرامية الى المشاركة في العمليات التي تشهدها المنطقة واعطاء هذه المشاركة نوعية جديدة  ومزيد من التكامل الاقتصادي.

واستطرد الدبلوماسي الروسي قائلا:" ان مساهمة روسيا في الشؤون الافغانية وعملية حظر انتشار السلاح النووي يمكن وصفها بانها ملحوظة".

استبعاد التعاون مع بيونغ يانغ في مجال الذرة السلمية  قبل عودتها  الى معاهدة حظر انتشار السلاح النووي واستعادة عضويتها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية

اعلن أليكسي بورودافكين انه من المستبعد التعاون مع بيونغ يانغ في مجال الذرة السلمية قبل ان تعود كوريا الشمالية الى معاهدة حظر انتشار السلاح النووي وتستعيد عضويتها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واضاف الدبلوماسي الروسي قائلا:" يتوجب على زملائنا الكوريين الشماليين ان يدركوا استحالة التعاون في مجال الطاقة النووية والذرة السلمية بصورة خاصة دون استعادتهم العضوية في معاهدة حظر انتشار السلاح النووي والمشاركة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

روسيا تعول على مشاركة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محادثات تسوية القضية النووية في كوريا الشمالية

وقال أليكسي بورودافكين ان روسيا تعتبر انه من الضروري اشراك الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محادثات تسوية القضية النووية في كوريا الشمالية.
 وأكد  بورودافكين ان جهود السداسية ساعدت في حمل بيونغ يانغ على استئناف عملية المحادثات. ونوه ان روسيا تعول على الدور القائد للصين التي تترأس هذه العملية.

روسيا لا ترى اي مبرر مبدئي لالغاء صفقة توريد الاسلحة الى إيران

 واعلن أليكسي بورودافكين ان روسيا لا ترى اي مبرر مبدئي لالغاء صفقة توريد الاسلحة الى ايران . واضاف الدبلوماسي الروسي قائلا:" ان توريد هذا النوع من الاسلحة ( منظومة "اس – 300") لا يمكن ادراجه في اية قائمة للقيود في اطار الآليات القانونية الدولية المعتمدة في الامم المتحدة  او المتفق عليها على اساس ثنائي التي من شأنها تنظيم تجارة الاسلحة".

واوضح ألكسي بورودافكين قائلا:" لذلك لا نرى اي مبرر مبدئي لتغيير الصفقة". ومضى قائلا:" ان هذه المسألة ينظر فيها حاليا وسيتم حلها في المستقبل القريب".

روسيا ستشارك في مؤتمر افغانستان الدولي الذي سيعقد يوم 28 يناير/ كانون الثاني  القادم في لندن

افاد أليكسي بورودافكين ان مؤتمر افغانستان الدولي سيعقد يوم 28 يناير/ كانون الثاني القادم  في لندن ، وان هذا المؤتمر يعتبر حدثا سياسيا هاما وخصوصا على ضوء الانتخابات الرئاسية التي جرت في افغانستان، مؤكداً  ان الوفد الروسي سيشارك في هذا المؤتمر .

ومضى أليكسي بورودافكين قائلا:" اننا نساهم مع شركائنا البريطانيين  في اعداد جدول اعمال المؤتمر الذي سيعكس الاولويات المطروحة في المرحلة الراهنة امام المجتمع الدولي والحكومة الافغانية بغية تطبيع الوضع في البلاد ومكافحة الارهاب ومواجهة تهريب المخدرات وتطوير التعاون الدولي في مصلحة مساعدة افغانستان في كل تلك المسائل."

واشاد أليكسي بورودافكين بدور منظمة شنغهاي للتعاون التي تجمع بين جيران افغانستان كلهم والتي ستتابع العمل على حل المشاكل الافغانية وتنسيق  مواقف جيران افغانستان فيما يتعلق بمساعدة الحكومة الافغانية والتعاون الاقليمي  بهدف  مواجهة  الاخطار والتحديات التي تنتشر في هذه المنطقة، وبينها الارهاب  تهريب المخدرات والجريمة المنظمة.
واشار الدبلوماسي الروسي الى " ان كل تلك المسائل تدخل في اولويات  اجندتنا الخاصة بافغانستان والمنطقة المتاخمة للحدود الافغانية والباكستانية".

مسألة حقوق الانسان يجب ان ينظر فيها على المستوى العالمي وليس بالنسبة لبلد ما

اعلن أليكسي بورودافكين مجيبا عن سؤال موجه اليه حول  موقف الخارجية الروسية من حقوق الانسان في الصين الشعبية اعلن قائلا:" ان مسألة حقوق الانسان يجب ان ينظر فيها على المستوى العالمي وليس بالنسبة الى بلد ما".

وقال أليكسي بورودافكين:" اننا نرى ان هذه المسائل  لا يجب ان ينظر فيها بالنسبة الى  بلد واحد اكان ذلك الصين او روسيا او الولايات المتحدة ،  بل باعتبارها مشكلة مطروحة امام المجتمع الدولي برمته".
واستطرد أليكسي بورودافكين قائلا:" ثمة هناك مشكلة ، فلا يتعين توجيه النقد اليها فحسب ، بل يجب التفكير في كيفية حلها بطريقة بناءة بمشاركة المجتمع الدولي. واننا نتخذ مثل هذا الموقف من الصين الشعبية باعتبارها حليفا استراتيجيا لنا".

الطرح الياباني العلني للموقف الراديكالي من مسألة الاراضي المتنازع عليها غير مقبول

وقال أليكسي بورودافكين ان طرح اليابان لموقفها الراديكالي علنيا ازاء الاراضي المتنازع عليها ( بينها وبين روسيا) هو امر غير مقبول. واوضح  بورودافكين قائلا:" اننا نلفت الانتباه الى تصريحات شركائنا اليابانيين حول الاحتلال غير الشرعي المزعوم  للجزر الاربع ونقول ان روسيا لم تحتل اي شيء، علما انها ضمت هذه الاراضي بناء على نتائج الحرب العالمية الثانية ، الامر الذي ثبت في الوثائق المناسبة  لنتائج الحرب العالمية الثانية. وميثاق الامم المتحدة."
واشار أليكسي بورودافكين قائلا:" وحتى اذا اتخذت اليابان  هذا الموقف الراديكالي فان طرحه العلني يعد امرا غير مقبول".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)