الهند مستعدة لاستئناف الحوار مع باكستان شريطة ان تظهر اسلام اباد حسن النوايا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39322/

اعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندي شاشي تهارور ان بلاده لن تجدد الحوار مع باكستان بهدف تسوية العلاقات الثنائية بين البلدين الى ان تبرهن اسلام اباد عن استعداد حقيقي للتصدي للارهاب العابر للحدود.

اعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندي شاشي تهارور ان بلاده لن تجدد الحوار مع باكستان بهدف تسوية العلاقات الثنائية بين البلدين، الى ان تبرهن اسلام اباد عن استعداد حقيقي للتصدي للارهاب العابر للحدود.
واشار تهارور اثناء مؤتمر صحفي عقده في نيودلهي 22 ديسمبر/كانون الاول الى انه "على الرغم من دعوات باكستان المستمرة للعودة الى المفاوضات، الا ان الهند مصممة على موقفها. لا يمكن للمفاوضات ان تستأنف الا اذا قامت باكستان بخطوات جدية ازاء منظمي هجوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2008، وازاء البنية التحتية للارهاب.
واضاف وزير الدولة الهندي ان بلاده اشترطت على باكستان امرين لبدء المفاوضات، الاول احالة المسؤولين عن الهجوم المذكور الى العدالة، والثاني سعي اسلام اباد للقضاء على التنظيمات الارهابية الناشطة ضد الهند، منوهاً بـ "استعداد الهند للمفاوضات شريطة ان تثبت باكستان حسن النوايا".
يذكر ان باكستان دعت الهند مراراً الى استئناف الحوار الثنائي الذي توقف بعد الهجوم على مدينة مومباي في عام 2008، حيث قام عشرة مسلحين، قالت اجهزة الاستخبارات الهندية انهم اخترقوا الحدود الباكستانية، باطلاق النار على المارة في الاماكن العامة بالمدينة، ثم تحصنوا في احد فنادق النجوم الخمس رافضين تسليم انفسهم للسلطات الامنية، وقاموا لمدة يومين بالتصدي لرجال الشرطة الذين حاصروا الفندق، ما ادى الى تصفية تسعة منهم واعتقال العاشر، اعلن في البداية انه احد عناصر مجموعة مسلحة تتمركز في باكستان، الا انه غير اقواله قبل ايام معللاً ذلك بانها انتزعت منه تحت وطأة التعذيب.

سلطات الامن الهندية تحيط محاولة اختراق مسلح مدعوم بنيران الامن الباكستاني
وتشير اخر الانباء الى ان اجهزة الامن الهندية تمكنت 22 ديسمبر/كانون الاول من احباط محاولة مجموعة باكستانية مسلحة التسلل الى ولاية جاما وكشمير.
وكما نشرت صحيفة "هندوستان تايمز" قام رجال الامن الباكستانيون بتوفير غطاء لهذه المجموعة لمساعدتهم المرور عبر الحدود، الا ان حرس الحدود على الجانب الهندي اطلقوا نيران مضادة ما اسفر عن وقوع اشتباكات بين الطرفين لحوالي نصف ساعة.
يذكر ان هذه الحادثة تعد خامس خرق خلال اسبوع واحد لاتفاق وقف اطلاق النار المبرم بين الهند وباكستان.
  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك