طهران تنفي اية صلة لها بالاسلحة التي وجدت على متن الطائرة في تايلاند

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39319/

نفت ايران ان تكون لها اية علاقة بالطائرة التي احتجزتها مؤخرا اجهزة الامن التايلاندية وعثرت على متنها على اسلحة متنوعة ، وجاء هذا النفي على لسان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبراست اثناء مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة الايرانية طهران.

نفت ايران ان تكون لها اية علاقة بالطائرة التي احتجزتها مؤخراً  اجهزة الامن التايلاندية واخضعتها لتفتيش اسفر عن العثور على اسلحة متنوعة على متنها.

وجاء هذا النفي على لسان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبراست الذي علق على الاتهامات الموجهة لبلاده بضلوعها بصفقة الاسلحة المهربة هذه واعلن يوم  22 ديسمبر/كانون الاول  في اثناء مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة الايرانية طهران  " ان الدول الغربية تسعى دائماً الى سلب ايران حقها بالطاقة النووية، وللاسف يقومون بالضغط  بكافة الاشكال على ايران لتحقيق هذا الهدف".

واكد مهمانبراست ان "هذه الادعاءات مفبركة  وعارية عن الصحة وتهدف الى الضغط السياسي على ايران واشعال فتيل الحرب النفسية. ونحن نعتبر ان ذلك لن يجدي نفعاً كما ننفي نفياً قاطعاً اية علاقة لنا بهذه الحادثة".

يذكر ان السلطات التايلاندية احتجزت طائرة "ايل-76" بعد ان هبطت في مطار بانكوك للتزود بالوقود وهي في طريقها من كوريا الشمالية الى سريلانكا، واجرت تفتيشاً لحمولتها ادى الى العثور على 35 طنا  من الاسلحة على متنها.

واشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" الى ان السلاح كان مخصصاً لايران، وذلك بناءاً على ما افاد به اخصائيو تفتيش امريكيون وبلجيكيون، متخصصون في الملاحقة والكشف عن الاتجار غير الشرعي بالاسلحة ، اذ اشارت نتائج التحريات الى وجود نشرة تحدد بوضوح خط توجه الطائرة من بانكوك للتزود مجدداً بالوقود في سريلانكا ثم في الامارات العربية المتحدة، ومن ثم مواصلة الرحلة الى اوكرانيا ثم الى ايران لتفريغ الحمولة.
يذكر ان طاقم الطائرة مكون من خمسة اشخاص، اربعة منهم مواطنو كازاخستان، في حين الخامس، وهو قائد الطائرة، مواطن بيلاروسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك