البيت الابيض: على ايران ان تتعاوون مع الدول الاعضاء الدائمين في مجلس الامن والمانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39318/

اعلن روبرت غيبز الناطق الرسمي باسم البيت الابيض الامريكي يوم 22 ديسمبر/كانون الاول ان على ايران ان تشرع في التعاون الفعال مع الدول الاعضاء الدائمين في مجلس الامن والمانيا وذلك لتبديد اجواء القلق حول برنامجها النووي قبل نهاية العام الجاري.

اعلن روبرت غيبز الناطق الرسمي باسم البيت الابيض الامريكي يوم 22 ديسمبر/كانون الاول ان على ايران ان تشرع في التعاون الفعال مع الدول الاعضاء الدائمين في مجلس الامن والمانيا وذلك لتبديد اجواء  القلق حول برنامجها النووي قبل نهاية العام الجاري.

وعلى حد قول غيبز فان "الحديث يدور حول الموعد الاقصى المحدد كما يراه المجتمع الدولي". وشدد المسؤول الامريكي على انه "في حال عدم استعداد طهران لتنفيذ التزاماتها ستقوم الادارة الامريكية باتخاذ خطوات جديدة رامية الى فرض عقوبات اضافية على ايران من قبل مجلس الامن".

مسؤول ايراني: طهران ليست موافقة على اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الوقود النووي للمفاعل الايراني

اعلن سعيد جليلي رئيس المجلس الاعلى للامن القومي الايراني ان طهران تدافع عن حقها في تطوير البرنامج النووي للاغراض السلمية ، مشددا  القول  ان السعي الى امتلاك اسلحة دمار شامل يتناقض مع العقيدة الاسلامية.

ادلى جليلي بهذا التصريح في اللقاء الذي اجراه  بطوكيو يوم 22 ديسمبر/كانون الاول مع رئيس الوزراء الياباني يوكيو خاتوياما. وقال جليلي "ان اسلحة الدمار الشامل بما في ذلك السلاح النووي تتناقض مع العقيدة الاسلامية"، موضحا ان البرنامج العلمي الايراني في المجال الذري يرمي الى اهداف سلمية وضمنا تطوير التكنولوجيات الطبية.

واشار الى ان طهران ليست موافقة على اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن توريدات اليورانيوم المخصب بدرجات منخفضة من الخارج لان هذا الاقتراح مصحوب بالضغط السياسي على الجمهورية الاسلامية. واوضح جليلي انه "لا يمكننا قبول اقتراح عملي لو كان ذا طابع سياسي في نفس الوقت، فان الشعب الايراني لا يقبل الشروط المشددة (لهذا المقترح) التى تقدمت بها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي".

بدوره اعترف رئيس الوزراء الياباني خاتوياما انه توجد حاليا "قلة ثقة بين ايران من جانب والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي من جانب آخر" مشيرا في نفس الوقت الى ان طوكيو تتعاون بنجاح مع طهران في عدة مجالات وضمنا في مجال الطاقة وتقديم المساعدة الى افغانستان.

 وشدد خاتوياما على ضرورة خلق جو من الثقة في العلاقات الدولية، كما قال انه "يود بصراحة ان يثق بكلام جليلي". ودعا رئيس الوزراء الياباني الحكومة الايرانية الى "استيعاب مدى اهمية تنفيذ قرارات مجلس الامن والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".        

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك