موسكو وعشق آباد توقعان اتفاقية حول استئناف توريدات الغاز التركماني الى روسيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39285/

اتفقت روسيا وتركمانيا على استئناف توريدات الغاز التركماني الى روسيا اعنباراً من يناير /كانون الثاني عام 2010 بحجم 30 مليار متر مكعب سنويا. وقد وقع اتفاقيات بهذا الشأن في عشق آباد يوم 22 ديسمبر/كانون الاول نائب رئيس ادارة شركة "غازبروم" الكسندر مدفيديف ورئيس شركة "تركمان غاز" الحكومية نوري محمدوف.

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في عشق آباد يوم 22 ديسمبر/كانون الاول في ختام مباحثاته مع نظيره الرئيس التركماني قربان قولي بيردي محمدوف ان الاتفاقيات الموقعة اليوم مع تركمانيا ترسي اساسا جيدا للتعاون في مجال الطاقة.

واشار الرئيس الروسي كذلك الى نمو التبادل التجاري بين البلدين رغم الازمة الاقتصادية العالمية. وقد حقق خلال 10 اشهر من السنة الحالية زيادة قدرها 20 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ووصل الى 900 مليون دولار وذلك دون احتساب قيمة واردات  الغاز.

وذكر مدفيديف انه جرت في نيسان /ابريل العام الحالي بنجاح فعاليات ايام الثقافة الروسية في تركمانيا ، واعرب عن استعداد الجانب الروسي لاستقبال فعاليات ايام الثقافة التركمانية في موسكو في العام القادم.

ومن جانبه اعرب الرئيس التركماني عن رغبته في القيام بزيارة عمل الى روسيا تشمل مقاطعتي استراخان وسفيردلوفسك وجمهورية تتارستان وكذلك سان بطرسبورغ.

هذا وقد اتفقت روسيا وتركمانيا على استئناف توريدات الغاز التركماني الى روسيا اعنباراً من يناير /كانون الثاني عام 2010 بحجم 30 مليار متر مكعب سنويا.

وقد وقع الاتفاقيات بهذا الشأن في عشق آباد يوم 22 ديسمبر/كانون الاول نائب رئيس ادارة شركة "غازبروم" الروسية الكسندر مدفيديف ورئيس شركة "تركمان غاز" التركمانية الحكومية نوري محمدوف وذلك بحضور الرئيسين الروسي دميتري مدفيديف والتركماني قربان قولي بردي محمدوف.

وافاد  نائب رئيس ادارة شركة "غازبروم" الروسية ان هذه الوثائق تحدد شروط استئناف توريدات الغاز التركماني وحجومها واسعارها.  وحسب قوله فان الوثائق تنص على استئناف توريدات الغاز ابتداء من 1 يناير او في فترة اقصاها 10 يناير  وبحجم 30 مليار متر مكعب في السنة . وقال ان التوريدات ستتم، ولاول مرة خلال تاريخ العلاقات الروسية ـ التركمانية في مجال الغاز، على اساس سعر يتطابق كليا وشروط سوق الغاز الاوروبية.

روسيا وتركمانيا ستتعاونان في بناء انابيب جديدة للغاز 

اكد الكسندر مدفيديف نائب رئيس ادارة شركة "غازبروم" ان روسيا وتركمانيا ستنفذان المشاريع الخاصة ببناء خطي انابيب للغاز بمحاذاة بحر قزوين و"الشرق ـ الغرب".
وقال انه توجد آفاق واعدة للتعاون في مجال استكشاف الغاز واستخراج النفط والغاز في الجرف القاري لبحر قزوين.

موسكو وعشق آباد توقعان اتفاقية حول توسيع التعاون الاستراتيجي في مجال الطاقة

هذا وقد اعلن نائب رئيس الحكومة الروسية ايغور سيتشين للصحفيين ان الرئيسين الروسي والتركماني وقعا كذلك اتفاقية بين البلدين في مجال الطاقة وصناعة المكائن. واضاف ان هذه الاتفاقية تنص على توسيع التعاون في مجالات الاقتصاد الاستراتيجية.

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول العلاقات الروسية - التركمانية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم