بان كي مون يؤسس لجنة مختصين لحل القضايا البيئية العالقة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39269/

اعلن الامين العام لهيئة الامم المتحدة بان كي مون عن نية لتاسيس لجنة تعنى بمتابعة القضايا البيئية الملحة التي لم تتمكن الدول الكبرى من الاتفاق بشانها في مؤتمر كوبنهاغن للبيئة، وشكلت عائقاً امام قادتها للتوصل الى اتفاق يتصدى للتقلبات المناخية.

اعلن الامين العام لهيئة الامم المتحدة بان كي مون من مقرالمنظمة الدولية في نيويورك 21 ديسمبر/كانون الاول عن نية لتاسيس لجنة تعنى بمتابعة القضايا البيئية الملحة، التي لم تتمكن الدول الكبرى من الاتفاق بشانها في مؤتمر البيئة الذي عقد مؤخراً في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، وشكلت عائقاً امام قادتها للتوصل الى اتفاق يتصدى للتقلبات المناخية ويسهم بمكافحة الاحتباس الحراري الذي يواجهه كوكب الارض.
وقال بان كي مون انه "يزمع مع حلول العام القادم تاسيس لجنة تتكون من مختصين ذي كفاءات عالية"، لحل المشاكل التي تسببها التغييرات المناخية.
فعلى الرغم من المفاوضات والنقاشات التي شهدها المؤتمر في غضون ايام، لم يستطع المشاركون في فعالياته التوصل الى اتفاقية تحل عوضاً عن اتفاقية كيوتو، التي تنتهي في عام 2012، وذلك باستثناء بعض الدول الرائدة التي وقعت اعلاناً عير ملزم، اخذ بعين الاعتبار، الا انه لم يحظ بالتاييد الكافي من قبل غالبية الدول المشاركة.
فقد ظهرت تناقضات حادة بين الدول المتطورة والدول النامية، التي ترفض ان تاخذ على عاتقها تعهدات بتخفيض الانبعاثات الغازية، معللة الرفض بانه من شان هذا التخفيض الحد من النمو الاقتصادي فيها.

وصرح بان كي مون ان المؤتمر فشل بتحقيق الاهداف التي كان ينبغي له تحقيقها، والتي تامل الكثيرون الوصول اليها، الا ان هذا الفشل لم يمنع الامين العام من ان يعتبر المؤتمر "ناجحاً".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك