ميسي "الفتى الذهبي" ينال جائزة أفضل لاعب في العالم

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39268/

نال المهاجم الارجنتيني ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة الإسباني يوم الإثنين 21 ديسمبر/كانون الاول، جائزة أفضل لاعب في العام التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ (فيفا)، وقد تم الاعلان عن اسم الفائز في أثناء الحفل الذي أقيم في مقر الفيفا في مدينة زيوريخ السويسرية.

نال المهاجم الارجنتيني ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة الإسباني يوم الإثنين 21  ديسمبر/كانون الاول، جائزة أفضل لاعب في العام التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ (فيفا)، وقد تم الاعلان عن اسم الفائز في أثناء الحفل الذي أقيم في مقر الفيفا في مدينة زيوريخ السويسرية.

وقد أختير ميسي الذي أحرز مع فريقه برشلونة لقب بطل جميع المسابقات التي شارك فيها الموسم الماضي، من بين 5 لاعبين في القائمة التي كشف عنها الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ "فيفا" يوم الاثنين 7 ديسمبر/كانون الاول، للفوز بجائزة أفضل لاعب كرة القدم  في العالم لسنة 2009، وجميعهم من الدوري الاسباني، بينهم ثلاثة لاعبين من فريق برشلونة وهم النجم الأرجنتيني ولاعبا المنتخب الاسباني تشافي هرنانديز وآندريس إنييستا. 

أما اللاعبان الآخران المرشحان كانا نجم المنتخب البرتغالي وفريق ريال مدريد الاسباني كريستيانو رونالدو حامل اللقب، والبرازيلي كاكا الذي حصل على الكرة الذهبية كأفضل لاعب في الدوري الاورولي عام 2007.

وقد اتم اختيار هذه القائمة من قبل مدربي وقادة المنتخبات الوطنية في العالم من اللائحة التي حضرها خبراء من لجنة الكرة في الاتحاد الدولي.

وتأتي هذه الجائزة  بعد 3 أسابيع من تتويج ميسي الذي يتميز بمهارات فردية عالية، بجائزة الكرة الذهبية لعام 2009 كافضل لاعب كرة قدم في اوروبا التي تمنحها سنوياً مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، وبعد يومين من إحراز نجم الفريق الكاتالوني الهدف التاريخي بصدره في مرمى أبناء بلده فريق أستوديانتس الأرجنتيني يوم السبت وأهدى بذلك  لقب بطل العالم للأندية لفريقه لأول مرة في تاريخه.

وقد حقق ليونيل ميسي  "الفتى الذهبي"،"سداسية تاريخية" في موسم واحد مع فريق يرشلونة الذي  توج يـ 6 ألقاب في هذا الموسم، وهي بالإضافة الى  كأس العالم للأندية، لقب بطل الدوري الإسباني لكرة القدم ودوري أبطال أوروبا وكأس إسبانيا وكأسي السوبر الإسبانية والأوروبية.

كما جمع ميسي جميع الألقاب الممكنة على الصعيد الشخصي فبالإضافة الى الجائزتين المذكورتين، أحرز الأرجنتيني 23 هدفاً في الدوري الإسباني في الموسم الماضي، و9 أهداف في الموسم الحالي، وتوج هدافاً لدوري أبطال أوروبا للموسم 2008-2009 برصيد 9 أهداف أيضاً.

وبات ميسي البالغ من العمر 23 عاما، أول أرجنتيني يتم اختياره أفضل لاعب في استفتاء الفيفا وثاني أصغر لاعب يحصل على اللقب بعد البرازيلي رونالدو الذي توج لأول مرة وهو في سن العشرين عام 1996.

كما أن ميسي أول أرجنتيني يحمل على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في الدوري الأوروبي الى بلاده، وهو ما لم يتمكن من فعله الاسطورة الفريدو دي ستيفانو، بالرغم من احرازها مرتين عامي 1957 و 1959 ولكن كإسباني، وذلك لأن قواعد المسابقة لم تكن تسمح حتى عام 1995 لغير لاعب أوروبي أن يفوز بها، وهو سبب عدم منح الأسطورة دييغو أرماندو مارادونا هذه الجائزة.

كما نالت البرازيلية مارتا جائزة أفضل لاعبة في العام في فئة السيدات من القائمة التي ضمت أسماء 4 لاعبات بالإضافة الى مارتا وهي مواطنتها كريستيان واينكا غرينغز وبيرغيت برينتز من ألمانيا والإنكليزية كيلي سميث.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا