الشق الاقتصادي يهيمن على زيارة مدفيديف الى تركمانستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39252/

يبدأ الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في 22 ديسمبر/كانون الاول زيارة عمل الى تركمانستان تلبية لدعوة من نظيره قربان قولي بيردي محمدوف. وينتظر ان يناقش الرئيسان خلال لقائهما تنمية تعاون البلدين في المجال الاقتصادي.

يبدأ الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في 22 ديسمبر/كانون الاول زيارة عمل الى تركمانستان تلبية لدعوة من نظيره قربان قولي بيردي محمدوف.

واكد ناطق باسم الكرملين ان روسيا تقيم عاليا علاقات الصداقة بين البلدين وتعير اهمية كبيرة لتطوير التعاون المتبادل المنفعة في مجال السياسة والتجارة والاقتصاد والثقافة والتعليم وغيرها من المجالات. واضاف انه قد انجز حى الآن عمل كبير من اجل تطوير العلاقات الثنائية التي تتطور حاليا بوتائر جيدة.
وينتظر ان يناقش الرئيسان خلال لقائهما تنمية تعاون البلدين في المجال الاقتصادي ـ التجاري. وتحتل روسيا المرتبة الثانية بين شركاء تركمانستان التجاريين. وفي العام 2008 بلغت حصتها 39.2 بالمئة في التبادل التجاري التركماني (وشكلت 50.5 بالمائة منها صادراتها و16 بالمائة استيراد). وتصدر روسيا الى تركمانيا سيارات ووسائل نقل ومنتجات الصناعة الكيميائية والمعادن والمواد الغذائية وخامات زراعية فيما تستورد المنسوجات والمنتجات المعدنية.
واكد المصدر ان مهمة المرحلة الحالية  تتمثل في تنويع التبادل التجاري بين البلدين. وحسب قوله فان اهتماما كبيرا سيكرس لمجال الوقود والطاقة وتطوير التعاون في الزراعة والنقل وغيرها.
وحسب قول المصدر فان الرئيسين سيبحثان مسائل تنسيق خطوات البلدين  على المستويين العالمي والاقليمي في مسائل ملحة مثل مكافحة الارهاب الدولي وتداول المخدرات غير الشرعي، والجريمة المنظمة على النطاق الدولي. وسيدور الحديث حول المبادرة الروسية المتعلقة بصياغة المعاهدة الخاصة بالامن الاوروبي وبافغانستان والتعاون في اطار رابطة الدول المستقلة و"خماسي قزوين".          

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)