جليلي يدعو الى حظر شامل للاسلحة النووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39248/

دعا امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي الى الحظر الشامل للأسلحة النووية. جاء ذلك في كلمة القاها يوم 21 ديسمبر/كانون الاول في نادي الصحفيين الاجانب بطوكيو والتي يزورها بغرض التباحث مع عدد من المسؤولين اليابانيين.

دعا امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي  الى الحظر الشامل للأسلحة النووية. جاء ذلك في كلمة القاها يوم 21 ديسمبر/كانون الاول في نادي الصحفيين الاجانب بطوكيو والتي يزورها بغرض التباحث مع عدد من المسؤولين اليابانيين.

ودعا جليلي جميع دول العالم الى تطبيق الحظر الشامل للاسلحة النووية مشيرا الى ان "سائر بلدان العالم بما في ذلك ايران لها الحق في استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية". كما اعاد الى الاذهان ان "الجريمة التى ارتكبت في هيروشيما يجب ألا تتكرر ابدا، ... وعلى المجتمع الدولي ان يخطو خطوة حاسمة في اتجاه التخلي الكامل عن السلاح النووي".

وشدد جليلي مرة اخرى على الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني واكد ان المخاوف من ان يكون الهدف النهائي للبرنامج المذكور هو الامتلاك على الاسلحة النووية  "لا اساس لها". وعلى حد قول المسؤول الايراني فان قيادة بلاده تنوي استخدام البرنامج للأغراض السلمية بما في ذلك، مجال الطب وتوليد الطاقة الكهربائية، فان المفاعل النووي في طهران يستخدم لهذه الاغراض فحسب. علما ان كاتسويا اوكادا وزير الخارجية الياباني اعرب عن قلق بلاده الشديد بشأن البرنامج الايراني خلال لقائه مع سعيد جليلي في الوقت السابق من اليوم ذاته.

هذا وقد ندد المسؤول الايراني بخطط الولايات المتحدة لزيادة تعداد قواتها في افغانستان وارسال 30 الف جندي اضافي الى هذا البلد مؤكدا على ان السياسة الخارجية  للادارة الامريكية لا تزال تقوم على الاسس القديمة بالرغم من الادعاءات بحصول التغيرات فيها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك