130 عاما على ميلاد يوسف ستالين.. اليد الحديدية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39209/

يصادف يوم 21 ديسمبر/كانوا الاول الذكرى الـ130 لميلاد  يوسف ستالين القائد السوفيتي الذي يعد من بين أكثر الشخصيات العالمية إثارة للجدل ، ويصفه الكثير من المؤرخين بأنه قاتل وظالم ومجرم، بينما ذهب آخرون لوصفه بالشخصية العبقرية الفذة لدى كل الشعوب وفي كل الأوقات.

يصادف يوم 21 ديسمبر/كانوا الاول الذكرى الـ130 لميلاد يوسف ستالين القائد السوفيتي الذي يعد من بين أكثر الشخصيات العالمية إثارة للجدل.

فقد ولد يوسف جوغاشفيلي، وهو الاسم الحقيقي لستالين في مدينة غوري الجورجية لأسرة فقيرة، وبعد أن طرد الفتى يوسف جوغاشفيلي من المدرسة المسيحية الأرثوذكسية عام 1899 بدأ حياته السياسية بانضمامه للحزب البلشفي، حيث تأهل لاحقا لشغل منصب عضو في اللجنة المركزية للحزب وحينها اخذ اسماً حركياً وتسمى بـ"ستالين" ويعني الرجل الفولاذي.

ويصفه الكثير من المؤرخين بأنه قاتل وظالم ومجرم، بينما ذهب آخرون لوصفه بالشخصية العبقرية الفذة لدى كل الشعوب وفي كل الأوقات.

ولا يزال السؤال مفتوحا حول شخصية هذا الرجل الذي حوّل روسيا المتأخرة الى قوة عظمى تدهش العالم بأسره، وهو الذي كان يسير الى أهدافه بوسائل قمعية خلّفت الملايين ممن ذهبوا ضحية التصفيات الستالينية، حيث قام بقمع وتصفية خصومه السياسيين، بل وكل من كانت تحوم حوله الشكوك.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)