وفاة حسين علي منتظري رجل الدين الإيراني المعارض

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39168/

أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية يوم الأحد 20 ديسمبر/كانون الأول عن وفاة آية الله حسين علي منتظري رجل الدين الإيراني المعروف بموقفه المعارض لسياسة الحكومة الإيرانية. وتوفي منتظري ليلة السبت على الأحد عن عمر يناهز 87 عاما في منزله بمدينة قم جنوبي إيران.

أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية يوم الأحد 20 ديسمبر/كانون الأول عن وفاة آية الله حسين علي منتظري رجل الدين الإيراني المعروف بموقفه المعارض لسياسة الحكومة الإيرانية.
وتوفي منتظري ليلة السبت على الأحد عن عمر يناهز 87 عاما في منزله بمدينة قم جنوبي إيران.
وكان حسين منتظري احد المرشدين الروحيين للثورة الايرانية التي اسفرت عن قيام دولة اسلامية قبل 30 عاما، كما اعتبر لفترة طويلة الشخصية المرشحة لخلافة روح الله الخميني لمنصب المرشد الاعلى للثورة الاسلامية.
لكنه اختلف مع المرشد الحالي للثورة الإيرانية  آية الله علي خامنئي في عام 1997 ووضع رهن الإقامة الجبرية في منزله لمدة 5 سنوات. كما أدى هذا الخلاف الى إغلاق مدرسته الدينية في قم.
وانتقد منتظري الرئيس الإيراني احمدي نجاد بعد الانتخابات الرئاسية في ايران، حيث اصدر في يونيو/حزيران الماضي فتوى تدين حكومة  احمدي نجاد.
وفي أغسطس/آب وصف منتظري المؤسسة الدينية في البلاد "بالدكتاتورية"، قائلا إن تعامل السلطات مع الاضطرابات التي اندلعت في الشوارع في أعقاب انتخابات الرئاسة المتنازع على نتيجتها والتي جرت في يونيو حزيران "يمكن أن يؤدي إلى سقوط النظام."
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك