روسيا وبيلاروس وكازاخستان تتفق على إقامة مجال اقتصادي موحد قبل عام 2012

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39147/

اتفق رؤساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان في 19 ديسمبر / كانون الأول على إقامة مجال اقتصادي موحد قبل عام 2012. جاء ذلك في بيان مشترك صادر من اجتماع الرؤساء الثلاثة الذي عقد السبت على هامش القمة غير الرسمية للدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي في ضواحي مدينة ألما أتا في جنوب كازاخستان.

اتفق رؤساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان في 19 ديسمبر / كانون الأول على إقامة مجال اقتصادي موحد قبل عام 2012. جاء ذلك في بيان مشترك صادر من اجتماع الرؤساء الثلاثة الذي عقد السبت على هامش القمة غير الرسمية للدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي في ضواحي مدينة ألما أتا في جنوب كازاخستان.

وأشير في بيان القمة إلى أن الدول الثلاث "تتمسك بمواصلة تعزيز عملية التكامل بين بلدان الرابطة الاقتصادية الأوراسية وتؤكد أن هدفها التالي يتمثل في إقامة مجال اقتصادي موحد لكل من جمهوريتي كازاخستان وبيلوروسيا وروسيا الاتحادية قبل عام 2012".

كما أكد البيان أن الاتحاد الجمركي بين الدول الثلاث سينطلق ابتداءا من الأول من يناير/ كانون الثاني عام 2010. ويرى الرؤساء الثلاثة أن الاتحاد الجمركي سيساعد على زيادة التبادل التجاري ورفع القدرة التنافسية لسلع الدول الثلاث وسيفتح آفاقا جديدة للاستثمارات.

وأشار البيان إلى أن موسكو ومينسك وأستانة اتفقت على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإكمال إقامة منطقة جمركية موحدة قبل يوليو/تموز عام 2010.

وأعرب روساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان عن أملهم في أن إقامة الاتحاد الجمركي ستساهم في تعزيز التعاون بين دول الرابطة الاقتصادية الأورواسية وسيساعد على تطوير التعاون المتبادل المنفعة في إطار رابطة الدول المستقلة.

كما جاء في البيان المشترك أن الدول الثلاث مستعدة للتعاون مع المنظمات الدولية الأخرى وتؤكد نيتها في الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية بأسرع وقت ممكن.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم