الحريري في دمشق.. صفحة جديدة في العلاقات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39146/

اجرى الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري السبت 19 ديسمبر/كانون الاول في قصر تشرين الرئاسي في دمشق مباحثات تناولت العلاقات الثنائية، إضافة إلى الأوضاع في المنطقة. وينظر الى هذه المباحثات على انها قد تساهم في طي صفحة من العلاقات المضطربة بين البلدين.

اجرى الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري السبت 19 ديسمبر/كانون الاول في قصر تشرين الرئاسي في دمشق مباحثات تناولت العلاقات الثنائية، حيث اتفقا على "تجاوز الآثار السلبية التي شابت هذه العلاقات خلال مرحلة معينة". وينظر الى هذه المباحثات على انها قد تسهم في طي صفحة من العلاقات المضطربة بين البلدين.

وذكرت وكالة "سانا" للانباء السورية الحكومية ان الاسد والحريري استعرضا "التطورات الإيجابية السائدة في لبنان وسورية وتاريخ العلاقات السورية اللبنانية وكيفية تجاوز الآثار السلبية التي شابت هذه العلاقات خلال مرحلة معينة حيث تم الاتفاق على فتح آفاق جديدة تعزز التعاون بين البلدين في جميع المجالات وتعكس الروابط الأخوية التي تجمع شعبي سورية ولبنان وتاريخهما المشترك".

كما نقلت الوكالة عن الاسد قوله إن "سورية كانت ولا تزال حريصة على إقامة أفضل العلاقات مع لبنان انطلاقا من قناعتها ومواقفها المبدئية التي تعتبر أن العلاقات المتميزة والاستراتيجية بين البلدين تحمي المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين".
وتناول اللقاء أيضا تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية وأهمية التنسيق وتبادل وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن المتوقع أن يلتقي الحريري خلال زيارته التي تستمر يومين نظيره السوري محمد ناجي عطري ويبحث معه سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

و وصل الحريري الى العاصمة السورية دمشق السبت لتقديم التعازي الى الرئيس السوري بشار الأسد بعد وفاة شقيقه مجد حافظ الأسد.

وكان الحريري قد أوفد بداية الأسبوع الجاري وزير الاقتصاد اللبناني محمد الصفدي الى دمشق لتقديم التعازي باسمه للرئيس الأسد في وفاة شقيقه.

ويذكر أن الحريري قد أعلن في وقت سابق أنه قرر إرساء علاقات جديدة مع سورية وطي صفحة الماضي مع كل ما رافقها من اشكالات، حين قرر أن يشغل منصب رئيس الوزراء.

وتعتبر زيارة الحريري هي الأولى  بعد قطيعة دامت أربع سنوات اثر اغتيال والده رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري وما صاحبها من اتهامات لسوريا بالتورط في الحادث.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية