مدينة يليتس الروسية.. مدينة المجد العسكري

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39129/

يعود تاريخ مدينة يليتس الروسية إلى القرن الثاني عشر. وتشير مصادر تاريخية الى أن المدينة تأسست في عام 1146 كقلعة لحماية حدود الدولة الروسية القديمة.

يعود تاريخ مدينة يليتس الروسية إلى القرن الثاني عشر. وتشير مصادر تاريخية الى أن المدينة تأسست في عام 1146 كقلعة لحماية حدود الدولة الروسية القديمة.
وفي عام 1395 استولت القوات المنغولية بقيادة تيمورلنك على يليتس ودمرت قلعة المدينة. وتم إعادة بناء القلعة في عام 1592 الا أن القوات البولندية دمرتها مجددا في عام 1618.
يلتس مدينة المجد العسكري.. اسم يطلق في روسيا على مدن قامت بالمآثر الجماعية. وفي عام 1941 صار نهر سوسنا الذي يقسم المدينة إلى قسمين خط تراجع الجيش النازي. وبقيت المدينة تحت الاحتلال الألماني خلال فترة قصيرة فقط في ديسمبر/كانون الأول عام 1941. وتعتبر عملية تحرير يليتس جزءا هاما من معركة موسكو.
واليوم صار النادي الحربي التاريخي ظاهرة ثقافية في يليتس. على أساس الوثائق التاريخية يعمل النادي لاستعادة الحياة والخدمة العسكرية في روسيا في القرون التاسع والعاشر والحادي عشر، ويستعيد العادات والأسلحة، واللباس وأجواء تلك القرون.
وبعد أن وقفت المدينة في نهاية القرن الرابع عشر في وجه تيمورلنك بنيت في المقبرة الجماعية لحماة المدينة كنيسة صغيرة بشكل خوذة مقاتل. في النصف الثاني من القرن التاسع عشر شيدت إلى جانبها كنيسة الصعود وفق الطراز البيزنطي وهي واحدة من أكبر الكنائس في روسيا.. مفخرة ولؤلؤة يليتس. وفي بداية القرن العشرين بنى أحد التجار الكنيسة الأجمل في المدينة، كنيسة الأميرين القديسين ألكسندر نيفسكي وميخائيل تفيرسكوي، وألحق بها جمعية خيرية، فصارت رمزا لعمل الخير الذي يقوم به التجار.
المزيد من التفاصيل في التقري رالمصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)