صالحي: ايران تنتقل الى استخدام جيل جديد من اجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39079/

اعلن علي اكبر صالحي نائب الرئيس الايراني رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية يوم 18 ديسمبر/كانون الاول في حديث ادلى به لوكالة فارس الاعلامية الايرانية انه يجري في ايران على قدم وساق انتاج اجهزة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم من جيل جديد ـ أرـ 3 وأر ـ 4 . وقد يبدأ تشغيلها على مراحل بعد حلول رأس السنة الايرانية أي 21 مارس/أذار عام 2011.

اعلن علي اكبر صالحي نائب الرئيس الايراني رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية يوم 18 ديسمبر/كانون الاول في حديث ادلى به لوكالة فارس الاعلامية الايرانية انه يجري في ايران على قدم وساق انتاج اجهزة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم من جيل جديد ـ  أرـ 3 وأر ـ 4 . وقد يبدأ تشغيلها على مراحل  بعد حلول رأس السنة الايرانية  أي 21 مارس/أذار عام 2011.   ويعمل في ايران حاليا اكثر من 6 الاف جهاز طرد مركزي.
وسبق لصالحي ان اعلن ان اجهزة الطرد المركزي من الجيل الجديد ستركب في مصنع لتخصيب اليورانيوم يجري تشييده قرب مدينة قم. وحسب المصادر الايرانية فان الاجهزة الجديدة تضاهي مثيلاتها من الجيل القديم من حيث قدرتها وانتاجيتها.  

تشييد محطة بوشهر الكهرذرية يجري بوتائر سباقة 

واكد صالحي ان تشييد محطة بوشهر الكهرذرية يجري بوتائر تسبق ما ثبت في الخطة. وقال انه يجري حاليا اختبار المعدات ولم يبق سوى المراحل الثلاث الاخيرة من هذه التجارب وبعد ذلك ستبدأ مرحلة بدء تشغيل المحطة في الاشهر القريبة القادمة في حال عدم نشوء اية تعقيدات.واشار صالحي بشكل خاص الى متانة المنشأة والدرجة العالية لضمانات السلامة فيها .

السفير الايراني لدى روسيا ينفي اتهامات موجهة الى طهران بتجربة مكونات القنبلة الذرية

ومن جابه  اكد محمود رضا سجادي سفير ايران لدى روسيا في معرض تعليقه على  انباء  بعض وسائل الاعلام الزاعمة بان ايران قامت بتجربة صاعق نيتروني وهو احد مكونات القنبلة الذرية، ان طهران لم تسع قط الى صنع اسلحة الدمار الشامل ورفض الاتهامات الموجهة اليها بهذا الخصوص. وقال ان "ذلك كذب ينشره اعداء ايران . والاسلام يحظر صنع اسلحة من هذا القبيل". واضاف ان ايران وقعت معاهدة حظر نشر الاسلحة النووية وان خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية يعملون في البلاد ويتعاون الجانب الايراني معهم.

العلاقات الروسية ـ الايرانية

ولدى حديثه عن موقف روسيا من ايران اكد السفير ان المفاوضات مع الشركاء مستمرة . وذكر بما قاله وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان روسيا تفضل اجراء الحوار على فرض العقوبات.

سجادي : اسرائيل لن تخاطر بتوجيه ضربة الى ايران
وأكد السفير الايراني  ان اسرائيل لن تخاطر بتوجيه ضربة الى بلاده من اجل تدمير منشأتها النووية.
وحسب قوله فان ايران لا تصدق احتمال الاقدام على خطوة من هذا القبيل.اذ يقطن اسرائيل اناس اذكياء ذوو تفكير سليم ولن يقدموا على مثل هذه الخطوات.
واردف قائلا: مع ذلك ان ايران قادرة في جميع الاحوال على المقاومة والدفاع عن شعبها.

مظاهرات أنصار النظام الإسلامي تعم المدن الإيرانية

جرت في جميع أنحاء إيران الجمعة مظاهرات جماهيرية تأييدا للنظام الإسلامي. وخرج مئات الآلاف من سكان الجمهورية الإسلامية إلى شوارع المدن الإيرانية بدعوة السلطات، وذلك احتجاجا على نشاطات بعض المعارضين الذين قاموا خلال مظاهراتهم الأسبوع الماضي بتمزيق صور الإمام خميني. وقد دعا الزعيم الروحي أية الله علي خمينئي الجهات المعنية بمعاقبة "الأشخاص الذين أساءوا للإمام خميني".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك