الخارجية الروسية: لافروف يلتقي في القاهرة مبارك وعمرو موسى

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39032/

اعلن اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية يوم 17 ديسمبر/كانون الاول ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيزور القاهرة في 20 – 21 ديسمبر/كانون الاول حيث سيناقش مع القيادة المصرية مسائل التعاون الثنائي والوضع في الشرق الاوسط.

اعلن اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية يوم 17 ديسمبر/كانون الاول ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيزور القاهرة في 20 – 21 ديسمبر/كانون الاول حيث سيناقش مع القيادة المصرية مسائل التعاون الثنائي والوضع في الشرق الاوسط. وسيستقبل الرئيس المصري حسني مبارك الوزير الروسي الذي سيلتقي الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وسيجري مباحثات مع وزير الخارجية احمد ابو الغيط في اطار الجولة الخامسة من الحوار الاستراتيجي الروسي ـ المصري على مستوى وزيري خارجية البلدين.
واكد نيستيرينكو انه ستتصدر المباحثات التي سيجريها لافروف في القاهرة قضية الشرق الاوسط وبالدرجة الاولى الوضع حول التسوية العربية ـ الاسرائيلية. وحسب قول نيستيرينكو فان النشاط العالي لروسيا ومصر في هذا الاتجاه يخلق "ضرورة تنسيق جهودهما على اساس دائم، التي ترمي الى استئناف المفاوضات الفلسطينية ـ الاسرائيلية وتفعيل مسيرة السلام".
واكد نيستيرينكو ان مكانا ملموسا سيفرض خلال المباحثات كذلك لمناقشة مشاريع واعدة لتعاون الجانبين في مختلف المجالات. واشار الدبلوماسي الروسي الى انه برغم الازمة المالية العالمية تسنى الحفاظ على الوتيرة الايجابية للتعاون الروسي ـ المصري في مجال الاقتصاد والتجارة. وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2008 مستوى 2.06 مليار دولار. فيما يتوقع نموه بعض شيء وفق نتائج السنة الحالية. واشار نيستيرينكو كذلك الى تطور التعاون في مجال السياحة حيث بلغ عدد مواطني روسيا  الذين زاروا مصر عام 2008  1.8 مليون نسمة فيما قد يصل هذا المؤشر الى مليونين.
وافاد نيستيرينكو ان لافروف سيزور مقر الجامعة العربية حيث سيوقع مع عمرو موسى مذكرة حول تأسيس منتدى روسي ـ عربي للتعاون.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)