البيت الابيض يستبعد احتمال توقيع معاهدة تقليص الاسلحة النووية مع روسيا هذا العام

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39013/

قال مصدر في وزارة الخارجية الامريكية لوكالة "فرانس بريس" إن واشنطن تستبعد احتمال توقيع معاهدة جديدة في مجال الحد من الاسلحة الهجومية الاسراتيجية مع موسكو بحلول نهاية العام الجاري. من جانبه أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الجانب الروسي لاحظ خلال اليومين الماضيين "مماطلة" الوفد الأمريكي في المفاوضات حول توقيع المعاهدة الجديدة.

 قال مصدر في وزارة الخارجية الامريكية يوم الاربعاء 16 ديسمبر/كانون الأول لوكالة "فرانس بريس" إن واشنطن  تستبعد احتمال  توقيع معاهدة جديدة في مجال الحد من الاسلحة الهجومية الاسراتيجية مع موسكو بحلول نهاية العام الجاري.
وكان مسؤولون روس وأمريكيون قد أعلنوا مرارا عن قرب توصل الطرفين الى اتفاق في هذا المجال. أما بعض المراقبين فأشاروا الى احتمال توقيع المعاهدة الجديدة على هامش مؤتمر كوبنهاغن لتغير المناخ الذي سيشارك في أعماله يوم الجمعة المقبل الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والأمريكي باراك أوباما. لكن روبرت غيبس المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض  نفى هذه الانباء. فيما أكد أركادي دفوركوفيتش مساعد الرئيس الروسي أن الزعيمين الروسي والأمريكي قد يعقدان لقاء ثنائيا في كوبنهاغن لكنه لم يعط أية تفاصيل حول جدول اللقاء.
وتجدر الإشارة الى أن سريان مفعول المعاهدة السابقة في مجال تقليص الرؤوس النووية ووسائل نقلها، انتهى يوم 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي.
لافروف:  الأمريكيون يماطلون في المفاوضات بشأن عقد المعاهدة الجديدة 
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره النيوزيلندي موراي ماكولي يوم الخميس 17 ديسمبر/كانون الأول، أن الجانب الروسي لاحظ خلال اليومين الماضيين "مماطلة" الوفد الأمريكي في المفاوضات حول توقيع المعاهدة الجديدة للحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية الجارية في جنيف.واستبعد لافروف أيضا،احتمال توقيع الاتفاقية الجديدة في إطار مؤتمر كوبنهاغن.

وأوضح لافروف أن الوفد الأمريكي  يبرر موقفه بضرورة الحصول على تعليمات إضافية من واشنطن قبل مواصلة العمل على المعاهدة.
وذكر وزير الخارجية الروسي أن الطرفين قد اتفقا على عديد من المسائل الأساسية، مشيرا الى ضرورة التمسك بمبادئ المعاهدة التي وضعها الزعيمان الروسي والأمريكي وخاصة مبدأ إجراء القليص الأقصى للاسلحة وإنشاء آليات فعالة و بأقل كلفة لتحقيق هذا الهدف.
الناتو يأمل بإحراز تقدم في المفاوضات الروسية -الأمريكية الجارية في جنيف
أعلن أندرس فوغ راسموسن الأمين العام للناتو يوم الخميس في مؤتمر صحفي عقد بموسكو أن  الحلف يأمل في تحقيق تقدم قريبا في المفاوضات الروسية -الامريكية الجارية حول عقد المعاهدة الجديدة للحد من الأسلحة الاستراتيجية. كما اضاف أن الناتو يدعو الى توقيع الاتفاقية في مجال مراقبة وتقليص الأسلحة التقليدية أيضا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)