الرئيس الروسي يحصل على حق الاستخدام العاجل للقوات المسلحة الروسية في الخارج بدون موافقة مجلس الاتحاد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38960/

اقر مجلس الاتحاد الروسي في 16 ديسمبر/كانون الاول منح رئيس الدولة حق اتخاذ القرارات حول الاستخدام العاجل للقوات المسلحة خارج البلاد دون الحصول على موافقة مجلس الاتحاد في كل حالة معينة.

اقر مجلس الاتحاد الروسي في 16 ديسمبر/كانون الاول منح رئيس الدولة حق اتخاذ القرارات حول الاستخدام العاجل للقوات المسلحة خارج  البلاد.
وجدير بالذكر ان الرئيس دميتري مدفيديف طلب في 8 ديسمبر من مجلس الاتحاد منحه حق اتخاذ قرارات حول الاستخدام العاجل للقوات المسلحة للبلاد خارج اراضيها مع مراعاة مبادئ ومعايير القانون الدولي المعترف بها والمعاهدات الدولية والتشريعات الروسية وذلك من اجل "الدفاع عن مصالح روسيا الاتحادية ومواطنيها وضمان السلام والامن".
وحسب الصيغة الجديدة للقانون "حول الدفاع" يحق لرئيس الدولة ان يستخدم القوات المسلحة خارج اراضي البلاد من اجل التصدي للهجوم المسلح على تشكيلات هذه القوات، والقوات الاخرى او الهيئات التي ترابط خارج البلاد، وكذلك لردع للهجوم المسلح او التهديد بشنه على دولة اجنبية توجهت الى روسيا بطلب بهذا الخصوص، وايضا للدفاع عن مواطني روسيا خارج البلاد ولمكافحة القرصنة وضمان امن الملاحة وذلك دون مراجعة مجلس الاتحاد في كل حالة محددة.
ويجب الاشارة الى ان الدستور الروسي ينص في هذه الاحوال على ضرورة حصول الرئيس الروسي على موافقة مجلس الاتحاد.
وقال سيرغي ميرونوف رئيس مجلس الاتحاد الروسي ان الوثيقة التي اقرت اليوم تمنح الرئيس الروسي في الواقع تفويضا شاملا لاتخاذ القرارات حول الاستخدام السريع للقوات المسلحة الروسية. واعرب ميرونوف عن اعتقاده بان رئيس الدولة يجب ان يتمتع بحق وامكانية الدفاع عن البلاد ومواطنيها في حال نشوب خطر يهددهم .      
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)