مجلس التعاون الخليجي:باستطاعتنا تجاوز تبعات الازمة الاقتصادية العالمية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38908/

اعربت القمة الثلاثون لدول مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون الاول في بيانها الختامي عن ثقتها في متانة اقتصاديات دول المجلس وقدرتها على تجاوز تبعات الازمة الاقتصادية العالمية التي تاثرت بها دول الخليج بقوة. كما دعت الى انشاء مجلس النقد ، والعمل على وضع جدول زمني لاصدار العملة الخليجية الموحدة التي كان يفترض ان تصدر في 2010 بحسب الجدول الزمني الاساسي.

اعربت القمة الثلاثون لدول مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون الاول في بيانها الختامي عن ثقتها  في متانة اقتصاديات دول المجلس وقدرتها على تجاوز تبعات الازمة الاقتصادية العالمية التي تاثرت بها دول الخليج بقوة. كما دعت الى انشاء مجلس النقد ، والعمل على وضع جدول زمني لاصدار العملة الخليجية الموحدة التي كان يفترض ان تصدر في 2010 بحسب الجدول الزمني الاساسي. 
وذكرت وزارة المالية الكويتية اليوم أن اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي دخلت حيز التنفيذ وأن البنوك المركزية ستضع البرنامج الزمني للوصول إلى تأسيس  المصرف المركزي الخليجي وإصدار العملة الموحدة وتشمل الاتفاقية أربع دول هي السعودية والكويت وقطر والبحرين.
كما وافق القادة في اجتماعهم على استكمال الدراسات التفصيلية لتحديد تكلفة استخدام قطارات لنقل الركاب بسرعة (350 كم/الساعة) باستخدام الكهرباء وامكانية التوفيق بين استخدام قطارات نقل الركاب بسرعة (350 كم/الساعة) ونقل الركاب والبضائع بسرعة (200 كم/الساعة) باستخدام الديزل وبما يتماشى مع افضل مواصفات قطاع السكك الحديدية،
ودراسة إنشاء هيئة خليجية لسكة حديد دول مجلس التعاون للإشراف على تنفيذ المشروع بكامله.
واكد محمد صباح السالم الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي ان القمة التي فاقت نتائجها التوقعات اثمرت نتائج متميزة منها تدشين مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون والاتفاق على آليات اطلاق مشروع العملة الموحدة.
كما عبر المجلس الأعلى للقمة عن ارتياحه لما تم احرازه من تقدم في مجالات الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة ومشاريع تكامل البنية الأساسية.
وتملك دول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية والكويت والبحرين والامارات وقطر وسلطنة عمان) 45% من احتياطي النفط الخام المثبت وربع احتياط الغاز في العالم. وتضخ هذه الدول نحو 15 مليون برميل من النفط الخام في اليوم، اي قرابة خمس الاستهلاك العالمي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم