وزير الطاقة الروسي يتوقع توسع منتدى الدول المصدرة للغاز العام المقبل

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38902/

توقع سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي في مؤتمر صحفي عقده في 15 ديسمبر/ كانون الأول في موسكو أن تنضم 5 دول جديدة إلى منتدى الدول المصدرة للغاز العام المقبل. من جهة أخرى أعلن الوزير الروسي أن روسيا وكرواتيا ستوقعان في بداية العام المقبل اتفاقية بشأن تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" للغاز.

توقع سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي أن يلعب منتدى الدول المصدرة للغاز في المستقبل دورا محوريا في السوق العالمية للغاز المسال.

وتوقع شماتكو في مؤتمر صحفي عقده في 15 ديسمبر/ كانون الأول في موسكو أن تنضم 5 دول جديدة إلى المنتدى في العام المقبل. وأوضح أن منتدى مصدري الغاز قد أنهى عملية تسجيل أوراقه القانونية، وهو يمارس الآن نشاطاته بشكل طبيعي وكامل.

وفي السياق ذاته استبعد ليونيد  بوخونوفسكي الأمين العام لمنتدى مصدري الغاز أن يتحول هذا المنتدى إلى تكتل عالمي للغاز على غرار أوبك للنفط.

من جهة أخرى استبعد شماتكو إمكانية حدوث خلل في توريدات الغاز الروسي إلى اوكرانيا أو عبرها في شتاء هذا العام.

هذا وذكرت وزارة الطاقة الروسية أن الاجتماع المقبل لمنتدى الدول المصدرة للغاز سيجري في الجزائر في 19 أبريل/نيسان العام المقبل. ويشار أن هذا المنتدى يضم كلا من الجزائر وبوليفيا وروسيا وفنزويلا ومصر وإيران وقطر وليبيا ونيجيريا وغينيا الاستوئية وترينيداد وتوباغو.

كرواتيا تنضم إلى مشروع "مشروع السيل" للغاز

وأعلن وزير الطاقة الروسي أن روسيا وكرواتيا ستوقعان في بداية العام المقبل اتفاقية المشاركة في  مشروع "السيل الجنوبي" للغاز.

وذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية أن كرواتيا هي الأخرى قررت الانضمام إلى مشروع" السيل الجنوبي" بعد انضمام سلوفانيا وصربيا إلى هذا المشروع الخاص بنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

وجاء في الصحيفة أن الرئيس الكرواتي ستيبان ميسيتش ناقش هذه المسألة الاثنين في موسكو مع الجانب الروسي نظرا لحاجة بلاده لإمدادات الغاز الروسي.

وفي غضون ذلك عبر مايكل شبندليغر وزير خارجية النمسا عن اهتمام بلاده  بمشروع  "السيل الجنوبي" الذي سيلعب دورا كبيرا في إمدادت الغاز لأوروبا، مضيفا ان الحكومة النمساوية بدأت بالفعل محادثات جوهرية حول التعاون في تنفيذ هذا المشروع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم