قرغيزستان.. جبال شاهقة وبحيرات لازوردية

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38883/

قرغيزيا هي بلاد الجبال الشاهقة بقممها المكللة بالثلوج والسهول البرية المزهرة، بلاد الانهار الجبلية الهادرة والبراري القفار، بلاد البحيرات الزرقاء والوديان الغارقة في بحر خضرة. ولؤلؤتها الحقيقية هي بحيرة اسيكول.

قرغيزيا هي بلاد الجبال الشاهقة بقممها المكللة بالثلوج والسهول البرية المزهرة، بلاد   الانهار الجبلية الهادرة والبراري القفار، بلاد البحيرات الزرقاء والوديان الغارقة في بحر خضرة. 
على ارتفاع 1900 متر فوق سطح البحر بين سلسلة جبال تيان شان وبامير تمتد بحيرة أسيكول، لؤلؤة أسيا الوسطى أو بحر قرغيزيا كما يحلو لسكان البلاد تسميتها .
 صفحة من المياه الشفافة قطرها 688 كيلومترا احتمت بالجبال من تيارات الرياح الباردة وحازت على لقب اسيكول : البحيرة الساخنة. مناخها بحري، هواؤها جبلي، ومياهها معدنية تغذيها آلاف الينابيع .
قمم الجبال تنعكس على صفحة المياه البلورية وتجذب الناظر إلى بحر من التأمل وعالم من الخيال. والبعض يقول أن هذه المنطقة بالفعل تقرب الإنسان من السماوات بكل معنى الكلمة.
لقد كان الكاتب جنكيز ايتماتوف يحب هذه البحيرة وهو صاحب فكرة إقامة مؤتمر سنوي في اسيكول يجمع الادباء والشعراء ورجال الفن والمثقفين لبحث أمور السلام. وكأن للمكان هنا طاقة خاصة تجعل السماوات تستجيب للدعوات المنشودة .
تحظى الجبال المحيطة بالبحيرة بشعبية خاصة لدى متسلقي الجبال. وفي فصل الشتاء تصبح قبلة لمحبي التزلج على الجليد.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية