عباس يؤكد مجددا عدم رغبته في الترشح خلال الانتخابات الرئاسية القادمة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38877/

جدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس تأكيده عدم رغبته في ترشيح نفسه خلال الانتخابات الرئاسية القادمة. وشدد عباس في كلمته أمام المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية على ضرورة تكثيف جميع الجهود من أجل إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية. كما طالب عباس بتثبيت المرجعية الدولية التي تشكل اساسا في عملية التفاوض مع الإسرائيليين.

جدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس تأكيده عدم رغبته في ترشيح نفسه خلال الانتخابات الرئاسية القادمة. وشدد عباس في كلمته أمام المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية في رام الله يوم الثلاثاء 15 ديسمبر/ كانون الأول على ضرورة  تكثيف جميع الجهود من أجل إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وطالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء الاجتماع بتثبيت المرجعية الدولية التي تشكل اساسا في عملية التفاوض مع الإسرائيليين.

وأعلن عباس أن الفلسطينيين مستعدون لاستئناف محادثات السلام مع إسرائيل إذا أوقفت الاستيطان "لفترة معينة" واعترفت بحدود ما قبل حرب 1967 أساسا للدولة الفلسطينية.

وأكد الرئيس الفلسطيني في كلمته أنه لن يقبل بأي عودة الى العنف ضد إسرائيل. وقال عباس إن السلطة الفلسطينية لا تضع شروطا لاستئناف المحادثات بل إسرائيل هي التي تضع الشروط بإصرارها على استثناء القدس من أي مفاوضات وعلى استمرار التوسع الاستيطاني.

ودافع عباس عن موقفه من اتهام بعض الأوساط العربية والعالمية للفلسطينيين باتخاذ قرارات احادية الجانب، بقوله ان الفلسطينيين يطالبون بحقوقهم المشروعة في اقامة دولتهم على حدود 1967، في الوقت الذي تقوم فيه إسرائيل باعمال احادية على الأراضي الفلسطينية، خارقة بذلك جميع الإتفاقات الثنائية منها والدولية.

ويبحث هذا الإجتماع قرارا بتمديد صلاحيات محمود  عباس والمجلس التشريعي من أجل استئناف مؤسسات السلطة لمهامها  تجنبا لحدوث فراغ سياسي بعد ان ترددت تاكيدات حول تأجيل الإنتخابات الرئاسية والتشريعية للسلطة الفلسطينية بسبب عدم حصول توافق وطني لاجراء هذه الإنتخابات في موعدها المقرر في نهاية الشهر الحالي.

وحول هذا الموضوع قالت مراسلة قناة "روسيا اليوم" ان هناك شبه إجماع لدى اعضاء اللجنة  الـ130 على اتخاذ هذا القرار، مضيفة بان مسألة المصالحة الوطنية، هي من الاولويات في المناقشة.

هذا وكانت اللجنة التنفيذية للمنظمة قد عقدت اجتماعا  يوم الاثنين ترأسه محمود عباس من اجل بحث آخر التحضيرات والترتيبات لعقد جسلة الثلاثاء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية