ايران تخفض مستوى تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38824/

اعلن علي اكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية يوم الاثنين 14 ديسمبر/كانون الأول ان طهران ستخفض مستوى تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بناء على طلب من مجلس الشورى الاسلامي. وأوضح صالحي أن إيران لن تبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمشاريعها الذرية الجديدة مقدما.

اعلن علي اكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية يوم الاثنين 14 ديسمبر/كانون الأول ان طهران ستخفض مستوى تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بناء على طلب من مجلس الشورى الاسلامي.
وأوضح صالحي أن إيران لن تبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمشاريعها الذرية الجديدة مقدما، مضيفا أن قواعد الوكالة لا تطالب بتقديم كافة المعلومات حول المشاريع النووية الا قبل 6 أشهر من البدء بشحن الوقود فيها.
واضاف صالحي في تصريح لوكالة "مهر" للانباء الايرانية ان ايران ستواصل انشطتها النووية المدنية في اطار القوانين والمعاهدات الدولية.
وحول اعلان الرئيس الايراني تحديد 5 مواقع نووية جديدة لتخصيب اليورانيوم في ايران، اشار صالحي الى المادة الرابعة من معاهدة حظر الانتشار النووي التي تنص على حق البلدان في استخدام الطاقة النووية لاغراض سلمية بما فيها عملية تخصيب اليورانيوم.
وحول تأمين الوقود النووي لمفاعل طهران البحثي أوضح صالحي ان إيران تفضل تأمين الوقود النووي لهذا المفاعل من خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ولكنه أكد ان ايران لن تسمح بتوقف عمل مفاعل طهران البحثي الذي ينتج مواد ذات استخدامات طبية وعلاجية، موضحا انه في حالة عدم قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتأمين الوقود النووي لهذا المفاعل فان ايران ستلجأ لخياراتها الاخرى.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك