كوبا وفنزويلا عقدتا حزمة من اتفاقيات للتعاون في 285 مشروعا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38766/

أفادت وكالة انباء "نوفوستي" الروسية يوم 13 ديسمبر/كانون الاول ان كوبا وفنزويلا عقدتا حزمة من الاتفاقيات للتعاون في انجاز 285 مشروعا مشتركا تزيد كلفتها عن 3 مليارات دولار وتشكيل 8 مؤسسات مشتركة في شتى المجالات.

أفادت وكالة انباء "نوفوستي" الروسية  يوم 13 ديسمبر/كانون الاول ان كوبا وفنزويلا عقدتا حزمة من الاتفاقيات للتعاون  في انجاز 285 مشروعا مشتركا تزيد كلفتها  عن 3 مليارات دولار  وتشكيل 8 مؤسسات مشتركة في شتى المجالات.

وقد تم وضع وثائق التعاون هذه  في اجتماع اللجنة الكوبية- الفنزويلية الحكومية المشتركة الذي انهى اعماله يوم 13 ديسمبر/كانون الاول الجاري  في قصر المؤتمرات بهافانا، وذلك بحضور كل من هوغو شافيز  الرئيس الفنزويلي  وراؤول كاسترو رئيس مجلس الدولة رئيس الوزراء  في كوبا.

ووقع زعيما الدولتين وثيقة الاجتماع الختامية التي تقضي  بانشاء شركات مشتركة  في مجال المعلوماتيات والمواصلات والنقل والتعدين وصناعة السكر. بالاضافة الى ذلك فان اعضاء اللجنة وقعوا  حزمة من الاتفاقيات  بشأن 285  مشروعاً   تبلغ ميزانيات تنفيذها  3.16 مليار دولار والتي سيتم تفعيل 52 مؤسسة من كلا البلدين فيها. وتشمل مجالات التعاون  الرعاية الصحية والتعليم والرياضة والزراعة والطاقة والتكنولوجيات المعلوماتية والمواصلات والتعدين وصناعة السكر والنقل، وغيرها .

واشار هوغو شافيز  وهو يلقي كلمة في اجتماع اللجنة الختامي الى  ان تنشيط التعاون بين البلدين بدأ عام 2000 الذي شهد 17 مشروعا متواضعا خصص لها مبلغ 30 مليون دولار. وقال الزعيم الفنزويلي:" لم يسبق مثيل في العالم لآلية التعاون هذه. وقد ازداد حجم التعاون بين البلدين بمئات الاضعاف خلال السنوات العشر الاخيرة. وتشير الاحصائيات الى نمو التعاون بنسبة 2000 %".

 واكد راؤول كاسترو من جانبه  ان فنزويلا تعد شريكا تجاريا رقم 1 بالنسبة لكوبا  وقال" ان هذه النتيجة  اصبحت ممكنة بفضل الاهداف الاجتماعية وانماط العدالة الاجتماعية  التي تصب في مصلحة الفقراء، مشيراً الى ان مثل هذه الانماط تطبق ايضا في دول امريكا اللاتينية الاخرى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك