سيرغي باغابش يفوز بولاية ثانية لرئاسة أبخازيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38763/

فاز الرئيس الابخازي سيرغي باغابش البالغ من العمر 60 سنة بالانتخابات الرئاسية من الجولة الاولى وحصل على نسبة 59.4% من اصوات الناخبين ، وذلك حسبما افاد به رئيس لجنة الانتخابات المركزية في جمهورية ابخازيا بتال تباغوا الذي اعلن النتائج الاولية للانتخابات.

فاز الرئيس الابخازي سيرغي باغابش البالغ من العمر 60 سنة بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية  من الجولة الاولى وحصل  على نسبة 59.4% من اصوات الناخبين ، وذلك حسبما افاد به رئيس لجنة الانتخابات المركزية في ابخازيا بتال تباغوا الذي اعلن النتائج الاولية للانتخابات.

وهذه الانتخابات  التي جرت يوم 12 ديسمبر/كانون الاول هي أول انتخابات رئاسية في ابخازيا بعد اعتراف روسيا وبعض الدول الاخرى باستقلالها  . وكان من الضروري الحصول على 50% من اصوات الناخبين زائد صوت واحد وذلك من اجل اثبات الفوز في الجولة الاولى للانتخابات. وقد حصل المرشح الاخر راؤول خاجيمبا النائب السابق لرئيس الجمهورية على نسبة 15.4 % ، فيما حصل رجل الاعمال زاؤور اردزيمبا على 10.8% من اصوات الناخبين. وايد 7.9% من الاصوات بيسلان بوتبا زعيم حزب التنمية الاقتصادية المعارض. اما المرشح (اللاحزبي) والعاطل عن العمل مؤقتا فيتالي بغانبا فحصل على نسبة 1.5% من الاصوات.

وافاد رئيس لجنة الانتخابات في ابخازيا انه سيتم اعلان النتائج النهائية للانتخابات  بعد مرور يومين. وسيجري تنصيب الرئيس المنتخب في 12 فبراير/شباط عام 2010.
وشارك في الانتخابات حسب المعلومات الواردة من لجنة الانتخابات 73.4% من مجموع الواردة اسماؤهم في السجلات الانتخابية .

الناخبون الابخازيون أيدوا النهج  نحو اقامة علاقات مميزة ووثيقة مع روسيا

وقال سيرغي باغابش الفائز بالانتخابات الرئاسية في ابخازيا عقب اعلان فوزه ان الناخبين ايدوا  في الانتخابات النهج الرامي الى  اقامة علاقات وثيقة مع روسيا.
وأكد باغابش:" الناخبون الذين ايدوا الرئيس ايدوا ايضا نهج القيادة الابخازية الحالية  نحو استقرار وتطوير اقتصاد ابخازيا ، وبالطبع ايدوا  السياسة الموجهة الى اقامة علاقات وثيقة مع روسيا وبالتالي تعزيز امن جمهوريتنا وتطوير اقتصاد ابخازيا".

 المراقبون الروس والاجانب: الانتخابات تتفق والمعايير الدولية

 من جانب آخر اعلن ايغور لياكين فرولوف نائب رئيس ادارة الاعلام والصحافة في الخارجية الروسية معلقا على نتائج الانتخابات في ابخازيا ان روسيا ستتابع التعاون مع قيادة ابخازيا في شتى المجالات.
وقال لياكين فرولوف:" يمكن تهنئة سيرغي باغابش بالفوز. ونحن سنتعامل مع الرئيس الذي انتخبه الشعب الابخازي وسنواصل التعاون في كافة الاصعدة".

وقد اعترف المراقبون الذين يمثلون المنظمات غير الحكومية في روسيا ورابطة الدول المستقلة ،الى جانب بعثة المراقبين من الدول الاجنبية الاخرى،  اعترفوا  بان الانتخابات  الابخازية اتفقت والمعايير الديمقراطية الدولية.

وجاء في البيان الصادر عن 16 مراقبا، وبينهم ممثلون غير رسميين من دول لم تعترف باستقلال ابخازيا كالولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا، جاء في البيان  ان بعثة المراقبين الاجانب ترى ان الانتخابات  اجريت بموجب أحكام القوانين الانتخابية ووفقا للمعايير الديمقراطية الدولية. وذلك في ظروف  التنافس السياسي المتكافئ.

وقال اندريه برجزدومسكي عضو المجلس الاجتماعي لروسيا الاتحادية الذي حضر الى الجمهورية بهدف مراقبة الانتخابات:" اننا نعترف بان الانتخابات  كانت شفافة وحرة ومتفقة والمعايير الانتخابية الدولية".

سيرة حياة سيرغي باغابش

ولد سيرغي فاسيليفيتش  باغابش في 4 مارس/آذار عام 1949 في مدينة سوخوم بجمهورية ابخازيا السوفيتية المتمتعة بالحكم الذاتي.
في عام 1972 تخرج من معهد الزراعة  الاستوائية الجورجي في مدينة سوخوم وحصل على تخصص الباحث والمهندس الزراعي.
بعد اتمام خدمته في القوات المسلحة السوفيتية عمل باغابش ناشطا في منظمة الشبيبة الشيوعية  بابخازيا.
في عامي 1979 – 1980 تولى باغابش منصب السكرتير الاول لمنظمة الشبيبة الشيوعية في ابخازيا. وفي اعوام 1982 – 1989 عمل سكرتيرا اول لمنظمة الحزب الشيوعي  في منطقة اوتشامتشير الابخازية. ثم انتخب رئيسا لمجلس نواب الشعب في تلك المنطقة. وفي الفترة من عام 1992 الى عام 1997 شغل باغابش منصب النائب الاول لمجلس الوزراء في جمهورية ابخازيا غير المعترف بها حينذاك.  وتم تعيين باغابش في عام 1999 رئيسا للحكومة الابخازية.
وفي الفترة ما بين  عامي 1999 و2005 كان باغابش يتولى ادارة شركة "تشيرنومور اينيرغو" الابخازية الحكومية.
 وفي اغسطس عام 2004 رشحت الحركة الاجتماعية السياسية "امتسخارة" الابخازية باغابش لرئاسة الجمهورية. وايدت ترشيحه ايضا  الحركة الاجتماعية السياسية "ابخازيا الموحدة". وفي 12 يناير/كانون الثاني عام 2005 تم انتخاب باغابش رئيسا لابخازيا.
يمارس باغابش الرياضة والصيد. وهو متزوج. ولديه ابن وابنة وحفيد واحد.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)