لجنة الانتخابات الابخازية في موسكو تظهر تقدم الرئيس باغابش على منافسيه

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38745/

اعلنت لجنة الانتخابات المحلية في موسكو بعد الانتهاء من فرز بطاقات الناخبين الأبخاز، تقدم الرئيس الابخازي الحالي سيرغي باغابش على منافسيه، وذلك بحصوله على 70.1% صوتا، جاء ذلك بحسب ما افادت به وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء يوم 13 ديسمبر/كانون الاول.

اعلنت لجنة الانتخابات المحلية في موسكو بعد الانتهاء من فرز بطاقات الناخبين الأبخاز، تقدم الرئيس الابخازي الحالي سيرغي باغابش على منافسيه، وذلك بحصوله على 70.1% صوتا، جاء ذلك بحسب ما افادت به وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء يوم 13 ديسمبر/كانون الاول.
وفتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها  174 مركزا ، من بينها اثنان في مدينة موسكو ومدينة شركيسك عاصمة جمهورية قره تشاي شركسيا، فتحت ابوابها منذ الساعة الثامنة صباحا ليوم السبت 12 ديسمبر/ كانون الأول، واستمرت حتى الساعة الثامنة مساءا، بحسب التوقيت المحلي لمدينة موسكو.

وحسب المصادر، فقد اعطى 986 ناخبا باصواتهم  للرئيس الابخازي الحالي سيرغي باغابش اي بنسبة 70.1%  من اصوات الناخبين الذين حضروا الى مركز الاقتراع الذي فتح ابوابه يوم امس في موسكو.  وجاء في المرتبة الثانية النائب السابق للرئيس الابخازي راؤول خاجيمبا حيث حصل على 140 صوتا اي بنسبة 10% من اصوات الناخبين، وفي المرتبة الثالثة جاء مدير الشركة الحكومية (الملاحة البحرية الابخازية) زائور اردزينبا حيث حصل على 116 صوتا اي بنسبة 8.3% من اصوات الناخبين.

اما المرشحان، زعيم المعارضة وحزب التنمية الاقتصادية، بيسلان بوتما والمستقل فيتالي بكانبا فقد حصلا على التوالي،حسب نتائج مركز الاقتراع في موسكو، على 63 صوت اي بنسبة 4.5% من اصوات الناخبين و 19 صوتا اي بنسبة 1.3 من اصوات الناخبين.

وبلغ المجموع العام للناخبين الذين توجهوا الى مركز الاقتراع في موسكو حوالي 1400 الف شخص. واشرف على سير عملية الانتخابات في مركز موسكو حوالي 50 مراقبا دوليا. وكانت حوالي  50 بطاقة من بطاقات الناخبين باطلة ، وصوت اكثر من 20 شخصا "ضد الجميع".

وتجدر الاشارة ان النتائج التي تم الحصول عليها من خلال عمليات استطلاع آراء المواطنين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع في ابخازيا، تدل على أن باغابش نال حوالي 60 % من أصوات الناخبين.

واعترفت موسكو قبل عام باستقلال أبخازيا. ووصفت الانتخابات التي جرت تحت اشراف مراقبين دوليين بالنزيهة والديمقراطية في حين اعتبرتها جورجيا غير شرعية.

وهذه الانتخابات هي الأولى منذ حصول ابخازيا على استقلالها في أغسطس/ آب 2008. واشرف على سير العملية الانتخابية اكثر من 80 مراقبا دوليا بينهم 18 مراقبا من مجلس الاتحاد الروسي.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية في جمهورية ابخازيا انها ستعلن النتائج الاولية للانتخابات قبل ظهر يوم 13 ديسمبر. ويمكن ان تعلن النتائج النهائية خلال اليومين القادمين في حال عدم تلقيها طعون او شكاو جدية.
وللفوز في الجولة الاولى من الانتخابات يجب ان يحصل المرشح على 50 % من الاصوات زائدا صوت واحد.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)