هو جينتاو يقترح تعميق التعاون في مجال الطاقة مع كازاخستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38726/

اعلن الرئيس الصيني هو جينتاو خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الكازاخي نورسلطان نزاربايف في ختام مباحثاتهما في استانا يوم 12 ديسمبر/كانون الاول، اعلن انه تقدم بعدد من الاقتراحات والمبادرات ترمي الى مواصلة تطوير التعاون بين الصين وكازاخستان في مجالات الطاقة والمالية وغيرها. ومن جانبه اشار نورسلطان نازاربايف الى اهمية تعاون البلدين في حقول الاقتصاد الاخرى غير المتعلقة بالخامات الطبيعية .

اعلن الرئيس الصيني هو جينتاو خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الكازاخي نورسلطان نزاربايف في ختام مباحثاتهما في استانا يوم 12 ديسمبر/كانون الاول انه تقدم بعدد من الاقتراحات والمبادرات ترمي الى مواصلة تطوير التعاون بين البلدين   وتعميق التفاهم والثقة بين الطرفين.

واقترح الرئيس الصيني تعميق التعاون في مجال الطاقة وركز خصوصا على تنفيذ المشاريع المشتركة في هذا المجال وكذلك تطوير التعاون في قطاعات الاقتصاد غير المتعلقة بالخامات.

وذكر جينتاو ان من  بين مبادراته تطوير التعاون في المجال المالي وضمنا العمل النشيط  على تنفيذ المشاريع بالاستعانة بالقروض التي قدمتها  الصين لكازاخستان وتقدر بـ 10 مليارات دولار لانجاز المشاريع الاقتصادية المشتركة الهامة استراتيجيا بالنسبة لكازاخستان.

والى جانب ذلك دعا هو جينتاو الى تنشيط التعاون في المجالات  الانسانية ، وضمنا في حقول العلم والتكنيك والتعليم والثقافة.

ومن جانبه اشار الرئيس الكازاخي نورسلطان نازاربايف الى اهمية تعاون البلدين في مجالات الاقتصاد غير المتعلقة بالخامات. واكد انه سيوجه لتنفيذ هذا البرنامج 3.5 مليار دولار من القرض الصيني. ويرى نزاربايف ان البلدين يمتلكان قدرة كبيرة لتطوير  نوعية التعاون الاقتصادي بينهما. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)