الاتحاد الاوروبي يعرب عن قلقه من قرار المحكمة الدستورية التركية بحل حزب المجتمع الديمقراطي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38723/

اعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه ازاء قرار المحكمة الدستورية التركية بحظر حزب المجتمع الديمقراطي ومنع عدد من عناصر الحزب ونوابه في البرلمان التركيي من ممارسة العمل السياسي على مدى 5 اعوام. فيما اعلن زعيم حزب المجتمع الديمقراطي أحمد تورك عن مقاطعة نواب الحزب لجلسات البرلمان التركي المقبلة.

اعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه بشأن قرار المحكمة الدستورية التركية حول حظر حزب المجتمع الديمقراطي ومنع عدد من عناصر الحزب ونوابه في البرلمان التركي من ممارسة العمل السياسي على مدى 5 اعوام.

جاء ذلك في بيان وزعته السويد في 12 ديسمبر/كانون الاول كونها ترأس حاليا الاتحاد الاوروبي. واشير في الوثيقة الى ان "الاتحاد الاوروبي  يشجب العنف والارهاب  ويذكر في الوقت نفسه ان حل الاحزاب السياسية يعتبر اجراء لا يمكن تطبقيه الا في حالات استثنائية".

ودعا الاتحاد الاوروبي تركيا التي تسعى لنيل العضوية فيه الى ادخال تعديلات دستورية من اجل ان تتطابق التشريعات التركية مع توصيات لجنة فيينا للاتحاد الاوروبي وبنود المعاهدة الاوروبية لحقوق الانسان.

زعيم حزب المجتمع الديمقراطي يعلن عن مقاطة نواب حزبه لجلسات البرلمان التركي المقبلة

هذا وقد اعلن زعيم حزب المجتمع الديمقراطي أحمد تورك في مؤتمر صحفي عقده يوم 12 ديسمبر/ كانون الاول  عن مقاطعة نواب حزبه لجلسات البرلمان التركي المقبلة. وأكد  ترك ان قرار المحكمة الدستورية لتركيا بحظر نشاط  حزبه "ينطلق من اعتبارات سياسية وليس قانونية".

فعاليات احتجاج جراء حظر نشاط حزب المجتمع الديمقراطي

شهد جنوب شرق تركيا يوم 12 ديسمبر فعاليات احتجاج نظرا لحظر نشاط حزب المجتمع الديمقراطي الموالي للاكراد. وحسب معلومات قناة "سي ـ ان ـ ان ـ تورك" فانه شارك في المظاهرات مئات من نشطاء المنظمات السياسية والاجتماعية في مدن جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكردية. وشهدت انقره والمدن التركية الاخرى في وسط البلد وغربه ايضا مظاهرات صغيرة، فيما اسفرت الاحتجاجات في محافظتي فان وحاكياري عن اشتباكات مع الشرطة تم خلالها احتجاز اكثر من 20 شخصا.  وتتخذ السلطات التركية  اجراءات امنية مشددة في مناطق الاضطرابات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك