متكي يقترح تبادل يورانيوم منخفض التخصيب باخر عالي التخصيب على الاراضي الايرانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38722/

اعلن منوشهر متكي وزير الخارجية الايراني في عاصمة مملكة البحرين المنامة يوم 12 ديسمبر/كانون الاول عن استعداد بلاده لمبادلة 400 كلغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 3,5 % بما يعادلها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% ، واقترح متكي ان تتم عملية التبادل في جزيرة كيش الايرانية.

اعلن منوشهر متكي وزير الخارجية الايراني في عاصمة مملكة البحرين المنامة يوم 12 ديسمبر/كانون الاول عن استعداد بلاده لمبادلة 400 كلغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 3,5 %  بما يعادلها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% ، واقترح متكي ان تتم عملية التبادل في جزيرة كيش الايرانية.

واضاف وزير الخارجية الايراني الذي شارك في مؤتمر "حوار المنامة" الذي يناقش القضايا المتعلقة بالامن، ان طهران مستعدة للشروع مباشرة  بتنفيذ هذا التبادل بعد اعلان السداسية ( الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا ) ، موافقتها على ذلك.

ووصف متكي الانباء التي تتحدث عن مماطلة ايران باعطاء ردها النهائي  بشان اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتعلق بتبادل اليورانيوم بـ "المزايدات السياسية".
واضاف متكي قائلاً ان " موقفنا في هذه المسالة محدد ومنذ زمن طويل، فقد وقعت ايران و امريكا عام 1957 اتفاقية تقضي ببناء مفاعل طهران وتزويده بالوقود النووي، فلماذا كان لدى ايران الحق  انذاك بامتلاك الطاقة النووية السلمية  واما الان فلا ؟".

واكد وزير الخارجية الايراني انه وعلى الرغم من الضغوط  التي تتعرض لها  بلاده  الا انها ماضية بتنمية طاقتها النووية الوطنية.

وقال متكي انه هناك "بعض الدول التي تعتقد انه بامكانها احتكار الطاقة النووية وتجيز لنفسها حظر ذلك على دول اخرى، لكن لم يمنح احد تلك الدول هذا الحق، وايران كغيرها من الدول تملك الحق المشروع بتخصيب اليورانيوم لاهداف سلمية".

يذكر ان المجموعة السداسية كانت قد عرضت على ايران في اكتوبر/تشرين الاول الماضي اقتراحاً يقضي باخراج  70% من اليورانيوم  المنخفض التخصيب  الموجود لديها ،  اي زهاء 1200 كلغ، واستكمال  تخصيبه في روسيا وفرنسا  بنسبة 20% واعادته اليها  لسد  احتياجات مفاعل الابحاث في طهران. الا ان الجمهورية الاسلامية رفضت هذا الاقتراح وقالت انها مستعدة لمثل هذا التبا دل بدفعات صغيرة  وعلى الاراضي الايرانية فقط . الامر الذي دفع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى اصدار قرار يدين ايران الشهر الماضي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك