موعد استئناف المفاوضات السداسية حول كوريا الشمالية يبقى مفتوحاً

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38721/

اعلن ستيفن بوسورث مبعوث الولايات المتحدة الى كوريا الشمالية في بكين يوم 12 ديسمبر/كانون الاول ان المسألة الخاصة بموعد وشروط استئناف المفاوضات السداسية بشأن مشكلة شبه الجزيرة الكورية تبقى مفتوحة. ويذكر ان بوسورث اجرى قبل ايام مفاوضات في بيونغ يانغ .

اعلن ستيفن بوسورث مبعوث الولايات المتحدة الى كوريا الشمالية في بكين يوم 12 ديسمبر/كانون الاول ان المسألة الخاصة بموعد وشروط استئناف المفاوضات السداسية  بشأن مشكلة شبه الجزيرة الكورية تبقى مفتوحة.

 وحسب قول بوسورث الذي قام قبل ذلك بايام بزيارة الى بيونغ يانغ  وسيؤل فان الامر قد يتطلب بعض الوقت ويجب التحلي خلاله بصبر استراتيجي. واشار الدبلوماسي الامريكي الى ان مفاوضاته الاخيرة  في العاصمة الكورية الشمالية  "كانت مفيدة".

وتجدر الاشارة الى ان وكالة الانباء الكورية الشمالية نشرت بيانا لوزارة خارجية البلد يوم الجمعة  11 ديسمبر/كانون الاول  جاء فيه انه تسنى لواشنطن وبيونغ يانغ تقريب مواقف الطرفين والتوصل الى تفاهم بشأن ضروروة العودة الى طاولة المفاوضات السداسية. واكد  الطرفان كذلك على اهمية التقيد بالاعلان المشترك الصادر في 19 سبتمبر/أيلول 2005 الذي يتضمن  التزام بيونغ يانغ بالتخلي عن السلاح النووي ووقف تنفيذ برامجها النووية والعودة الى الالتزام  بمعاهدة حظر انتشار  الاسلحة النووية وبالتدابير الأمنية التي صاغتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويذكر ان كوريا الشمالية اعلنت عن خروجها من المفاوضات السداسية في أبريل/نيسان العام الحالي ردا على قيام مجلس الامن الدولي بادانتها  من جراء قيامها بتجربة صاروخ بعيد المدى.
هذا ويضم السداسي الخاص بكوريا الشمالية كلا من الصين والولايات المتحدة وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية.           

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك