امريكا: لا يوجد اي دليل على دعم ايران للمتمردين الحوثيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38709/

قال جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ،إنه لا يملك أي دليل على أن إيران تدعم جماعة الحوثيين في اليمن،مشيرا الى أن العديد من الدول الصديقة لبلاده تحدثت عن احتمال وجود دعم إيراني للحوثيين إلا أن واشنطن لا تملك أي أدلة على ذلك.

قال جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ،إنه ليس لديه أي دليل على أن إيران تدعم جماعة  الحوثيين في اليمن، مشيرا الى أن العديد من الدول الصديقة لبلاده تحدثت عن احتمال وجود دعم إيراني للحوثيين إلا أن واشنطن لا تملك  أي أدلة على ذلك.

ونصح فيلتمان الذي كان يتحدث في مؤتمر الامن الاقليمي السادس (حوار المنامة) الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع وزارة الخارجية البحرينية. نصح  بعدم المبالغة في الجانب الطائفي للصراع وحث جميع الأطراف على إبقاء القضية قاصرة على اليمن، مضيفا ان البعض يجد أسبابا لتوسيع الصراع عندما يكون من مصلحة الجميع تضييقه.

من جهته قال وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة ان دول مجلس التعاون الخليجي قلقة من أي انعكاسات لأي حرب في المنطقة. واشار الى ان الضلوع الخارجي في الحرب ليس محل شك.

 أما ميدانيا، فقد أعلن المتمردون الحوثيون أنهم شنوا هجوما على موقع الجابر العسكري السعودي مساء يوم 10 ديسمبر/كانون الاول واستولوا على كامل معداته العسكرية، وقد سارعت الرياض إلى الإعلان بأنها أحبطت الهجوم وأوقعت عددا من القتلى في صفوف المهاجمين.

ويواجه اليمن تمردا مسلحا في الشمال من قبل الحوثيين الذين يتهمون الحكومة اليمنية بالتهميش الاجتماعي والاقتصادي والديني. ولا زالت المعارك  مستمرة بين المسلحين الحوثيين من جهة  وقوات الجيش اليمني والقوات السعودية من جهة اخرى، بعد ان انجرّت الاخيرة مؤخرا الى تلك الحرب، اثر تسلل المتمردين الحوثيين الى اراضيها، حسب ما اعلنته الرياض.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية