روسيا واوزبكستان تعززان سبل التعاون في حقل الغاز

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38692/

اعلنت شركة الغاز الروسية "غازبروم" 11 ديسمبر/كانون الاول انها ابرمت اتفاقيات مع شركات طاقة اوزبكية منها شركة "اوزترانسغاز" يتعلق بتوريد الغاز الاوزبكي وترانزيت الغاز الروسي باراضي الجمهورية، ويذكر ان "غازبروم" قد وقعت اتفاق تعاون 17 ديسمبر/كانون الاول 2002 مع شركة "اوزبكنفتغاز".

اعلنت شركة الغاز الروسية "غازبروم" 11 ديسمبر/كانون الاول انها ابرمت اتفاقيات مع شركات طاقة اوزبكية  منها شركة "اوزترانسغاز" يتعلق بتوريد الغاز الاوزبكي وترانزيت الغاز الروسي باراضي الجمهورية، ويذكر ان "غازبروم" قد وقعت اتفاق تعاون 17 ديسمبر/كانون الاول 2002 مع شركة "اوزبكنفتغاز".
وبحسب هذه الاتفاقية تشتري الشركة الروسية الغاز الاوزبكي في الفترة بين 2003 و2012، كما انها تملك حق استخراجه في الاراضي الاوزبكية، بالاضافة الى التعاون المشترك لتطوير البنية التحتية في حقل الغاز بالجمهورية.
كما شهد عام 2005 توقيع اتفاقية بين "غازبروم" و"اوزترانسغاز" بتوريد الغاز الروسي عبر الاراضي الاوزبكية ما بين 2006 و2010، مع الاخذ بعين الاعتبار انضمام تركمانستان الى الاتفاقية بحيث يمكن توريد الغاز التركماني عبر اراضي اوزبكستان.
ووقع الجانبان الروسي والاوزبكي اتفاقية في عام يناير/كانون الثاني 2009 تحدد سعر الغاز انطلاقاً من متوسط الاسعار المتداولة في اوروبا، واعلن الرئيس الاوزبكي اسلام كريموف في الشهر ذاته عن استعداد بلاده توفير 16 مليار متر مكعب من الغاز للشركة الروسية العملاقة "غازبروم".
 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم