انباء اسرائيلية عن نية مصر بناء جدار بينها وبين غزة .. والمصريون ينفونها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38685/

رداً على الانباء التي وردت مؤخراً في بعض وسائل الاعلام الاسرائيلية عن نية مصر بناء جدار حديدي عازل بينها وبين قطاع غزة، نشرت صحيفة الشرق الاوسط 11 ديسمبر/كانون الاول، نقلاً عن مصادر في الاجهزة الامنية المصرية، ان مصر تنفي هذه الانباء ولكنها ستعمل على تزويد حاجز يمتد حوالي 10 كيلومترات باجهزة رصد الكترونية تبلغ الشرطة المصرية بتحركات المهربين على الحدود مع غزة.

رداً على الانباء التي وردت مؤخراً في بعض وسائل الاعلام الاسرائيلية عن نية  مصر بناء جدار حديدي عازل بينها وبين قطاع غزة، نشرت صحيفة الشرق الاوسط 11 ديسمبر/كانون الاول، نقلاً عن مصادر في الاجهزة الامنية المصرية، ان مصر تنفي هذه الانباء  ولكنها ستعمل على تزويد حاجز يمتد حوالي 10 كيلومترات  باجهزة رصد الكترونية تبلغ الشرطة المصرية بتحركات المهربين على الحدود مع غزة.

وكانت بعض الصحف الاسرائيلية قد اشارت الى ان الهدف من بناء هذه الجدار هو الحد من تهريب الاسلحة والبضائع عبر الانفاق من مصر الى القطاع المحاصر .وذكرت هذه الصحف ان  اهم ميزات هذا الحاجز انه سيمتد  تحت  الارض الى عمق يصل الى 30 متراً، علاوة على انه سيتم استعمال الحديد الصلب  لبنائه، ما يجعل اختراقه، وحتى بمساعدة ادوات خاصة، بالنسبة للفلسطينيين امراً شبه مستحيل.

وعدا ما  نسبته  صحيفة "الشرق الاوسط" الصادرة في لندن الى مصادر امنية مصرية من نفي لهذا الخبر الا انه  لم تصدر اية تصريحات رسمية من الحكومة المصرية بتؤكد او نفي هذه الانباء. بيد  ان سكان الجانب المصري من مدينة رفح الحدودية افادوا بان عمال بناء تابعين للمؤسسة العسكرية المصرية يعملون  هناك منذ اشهر.

يذكر ان تل ابيب وواشنطن كانتا قد وجهتا انتقاداتهما للقاهرة لعدم فعالية الاجراءات التي تقوم بها الحكومة المصرية لمواجهة المهربين الفلسطينيين، ما يسهل وصول الاسلحة الى قطاع غزة. لكن مصر اعلنت مراراً انها تعمل كل ما بوسعها لوضع حد لهذه الظاهرة من خلال محاولاتها  لاحكام السيطرة على معبر "فيلاديلفيا" الحدودي بين القطاع ومصر، وحتى يقال انها كانت قد اقترحت على اسرائيل وامريكا حفر قناة بمحاذاة المعبر وملئها  بالمياه، ماسيعيق حركة التهريب بالنسبة للفلسطينيين.

ومن جانبها حاولت اسرائيل بالطبع التصدي لهذه الظاهرة مراراً، وذلك عن طريق قصف الانفاق التي تصل بين غزة ومصر، الامر الذي كان يسفر عن وقوع جرحى وقتلى في صفوف الفلسطينيين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية