بوتين : الاتحاد الجمركي بين موسكو ومينسك واستانا سيبدأ نشاطه في 1 يناير/كانون الثاني عام 2010

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38669/

اعلن فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا عقب انتهاء اجتماعات مجلس الدول الاعضاء في المجموعة الاقتصادية الاورآسية ورئاسة الاتحاد الجمركي ، اعلن انه تم التوقيع على ملف يتضمن 19 وثيقة من ضمنها وثائق تخص الاتحاد الجمركي الذي سيبدأ نشاطه في 1 يناير/كانون الثاني 2010 ، اي بعد اقل من شهر .

اعلن فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا في المؤتمر الصحفي المنعقد في مدينة بطرسبورغ يوم الجمعة 11 ديسمبر/كانون الاول عقب انتهاء اجتماعات مجلس الدول الاعضاء في المجموعة الاقتصادية الاورآسية ورئاسة الاتحاد الجمركي، اعلن انه " تم التوقيع على ملف يتضمن 19 وثيقة من ضمنها وثائق تخص الاتحاد الجمركي الذي سيبدأ نشاطه في 1 يناير/كانون الثاني 2010 اي بعد اقل من شهر ".

واستطرد بوتين " يمكن اعتبار هذا الحدث بدون مبالغة مؤشرا جيداً  كما لدولنا الثلاث كذلك لعملية التكامل على مجمل ساحة رابطة الدول المستقلة ". وحسب رأيه سيكون الاتحاد الجمركي قاطرة للمجموعة الاقتصادية الاورآسية ، حيث قال " نعتقد ان شركائنا الاخرين من اعضاء المجموعة سيساهمون مستقبلا بنشاط عمل الاتحاد. ان بداية عمل الاتحاد هو خطوة جدية في بناء فضاء اقتصادي موحد ".

وحسب تعبيره فان هذا سيكون اعلى مستوى نوعيا  للتكامل ، حيث  كما قال سيشمل  " 170 مليون انسان – انه سوق استهلاكي يفتح امكانيات جديدة امام البزنس والمنتجين في بلداننا وايضا يجذب الاستثمارات ".

وذكر بوتين ان الفترة المقررة للتنفيذ محددة، وسوف يبدأ  في 1 يوليو/تموز العمل بوحدة الساحة الجمركية فيجب ان يتم تشكيل الفضاء الاقتصادي الموحد خلال فترة لاتزيد على سنتين ، وان " تكوين فضاء اقتصادي موحد سيلغي عراقيل كثيرة وسيساعد بشكل موضوعي في تشكيل وسط جيد للمنافسات ومنها يجب توحيد المعايير في مجال مشتريات الدولة واعانة بعض فروع الاقتصاد. وانا متأكد ان مثل هذه المنافسة ضمن اطار السوق المشتركة سيكون لها تأثير ايجابي على نوع البضاعة وسعرها وعلى نوع الخدمات المقدمة وستكون حافزا لتحديث شركاتنا ومؤسساتنا وقطاعات اقتصادية كاملة ".
وذكر بوتين ان رؤوساء حكومات المجموعة الاقتصادية اتفقوا على الاستمرار بتنسيق الاجراءات الموجهة لاجتياز الازمة  وقال " لقد اخبر كل واحد منا الاخر بالاوضاع الراهنة في الاقتصاد الوطني واتفقنا باننا بشكل عام تمكنا من اجتياز المرحلة الحرجة للازمة".

واضاف بوتين " ومع ذلك تبقى الاوضاع معقدة ولهذا  سنستمر في تنسيق جهودنا في مواجهة الازمة ".

وتجدر الاشارة الى ان رؤوساء حكومات الدول الاعضاء في المجموعة الاقتصادية قد وقعوا على 19 وثيقة من ضمنها وثائق تخص " تشكيل الاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحد ضمن اطار المجموعة الاقتصادية الاورآسية. ووثيقة ثانية حول الاتفاق على مشروع المبادئ الاساسية لسياسة الدول الاعضاء في المجموعة الاقتصادية الاورآسية بخصوص العملات الصعبة وفي مجال تنظيم ومراقبة العمليات المرتبطة بحركة رأس المال . واتفاقية اخرى " حول مشروع التصورات الخاصة بالامن الغذائي لدول المجموعة ". وايضا " حول مشروع تصورات لتأسيس مصرف للمعلومات عن هجرة الايدي العاملة للدول الاعضاء في المجموعة ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم