المبادئ الرئيسية المتفق عليها ستشكل اساسا للتسوية في قره باغ

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38621/

اعلن اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسي مجيبا عن سؤال وجهه اليه الصحافيون في مؤتمر صحفي عقد يوم 10 ديسمبر/كانون الاول حول رؤية روسيا لتسوية نزاع قره باغ، اعلن ان روسيا تربط حل النزاع بتنسيق الجانبين المتنازعين لمبادئ التسوية الاساسية.

اعلن اندريه نيستيرينكو  الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسي مجيبا عن سؤال وجهه اليه الصحافيون في مؤتمر صحفي عقد يوم 10 ديسمبر/كانون الاول حول رؤية روسيا لتسوية نزاع قره باغ، اعلن ان روسيا بصفتها بلدا مشاركا في رئاسة مجموعة مينسك الخاصة بالتسوية في قره باغ  لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا تربط حل النزاع بتنسيق الجانبين المتنازعين  لمبادئ التسوية الاساسية.

وقد وردت عروض البلدان المشاركة في رئاسة المجموعة فيما يتعلق  بصياغة تلك المبادئ  الاساسية في وثيقة مدريد التي تم تسليمها الى الجانبين المتنازعين يوم 29 نوفمير/تشرين الثاني  عام  2007 اثناء انعقاد اجتماع وزراء الخارجية للدول الاعضاء في منظممة الامن والتعاون في اوروبا.

وقال نيستيرينكو ان الصيغة الجديدة لوثيقة مدريد سيتم تسليمها الى الجانبين المتنازعين في اسرع وقت آخذا بعين الاعتبار مناقشة  تلك المبادئ التي دارت خلال السنتين المنصرمتين  بين رئيسي ارمينيا واذربيجان.

واشار نيستيرينكو قائلا:" في حال اذا شهدت السنة القادمة استمرارا للوتائر الايجابية لعملية المحادثات التي تم تسجيلها  في السنة الجارية اثناء قمتي رئيسي ارمينيا واذربيجان  إلهام علييف وسيرج سارغسيان والقمم الثلاثية بمشاركة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف  فهناك مقدمات للتوصل السريع الى التنسيق في المبادئ الاساسية وصياغة نص اتفاقية السلام المبني على اساسها.

وقال اندريه نيستيرينكو مجيبا عن سؤال حول ما وصف بعدم رضا الجانب الاذربيجاني بنشاط مجموعة مينسك قال:" ان الجانب الروسي لم يتلق اية اشارات عدم رضاء بعمل مجموعة مينسك او جهود الوساطة التي تبذلها البلدان المشاركة في رئاستها  لا من جانب  الرئيس الهام علييف ولا من جانب وزير الخارجية الاذربيجاني إيلمار ماميدياروف. اما بالنسبة للتعبير عن الامتنان والشكر على جهود الوساطة فقد ورد اكثر من مرة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)