المبعوث الأمريكي: كوريا الشمالية تفهم أهمية استئناف المفاوضات السداسية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38620/

أعلن ستيفين بوسورث المبعوث الامريكى الى كوريا الشمالية يوم الخميس 10 ديسمبر/كانون الأول أن بيونغ يانغ تفهم أهمية استئناف المفاوضات السداسية حول نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

أعلن ستيفين بوسوورث المبعوث الامريكى الى كوريا الشمالية يوم الخميس 10 ديسمبر/كانون الأول أن بيونغ بانغ تفهم أهمية استئناف المفاوضات السداسية حول نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وقال بوسورث الذي اختتم يوم الخميس زيارته الى كوريا الشمالية، في مؤتمر صحفي عقده في سيؤل المحطة الثانية من جولته الدولية، إن المفاوضات التي أجراها مع المسؤولين الكوريين الشماليين كانت مفيدة جدا على الرغم من انه لم يتمكن من الاجتماع بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل، مشيراً الى أن الطرفين لم يحددا بعد موعدا لاستئناف المفاوضات السداسية أو إجراء مشاورات ثنائية. واضاف انه  "هناك تفاهم متبادل بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بشان ضرورة استئناف المفاوضات في اطار السداسية للتمكن من تطبيق الاتفاق التاريخي المبرم في عام 2005، والمتعلق بنزع السلاح في شبه الجزيرة الكورية".

وحسب مسؤولين امريكيين، فإن زيارة بوسورث الذى وصل الى بيونغ يانغ يوم الثلاثاء الماضي، كانت تهدف الى اعادة كوريا الشمالية الى طاولة المحادثات السداسية المتعثرة بشأن القضية النووية فى شبه الجزيرة الكورية.

وعقد بوسورث خلال زيارته الحالية اجتماعات مغلقة مع كبار المسؤولين الكوريين، التي تعد اول اتصال ثنائى بين الجانبين منذ تولي الرئيس الامريكى باراك اوباما السلطة فى يناير/كانون الثاني الماضي.

وبعد العاصمة الكورية الجنوبية من المقرر أن يزور بوسورث بكين وطوكيو وموسكو في إطار جولته الهادفة الى انعاش الحوار حول القضية الكورية الشمالية.

كلينتون تشيد بنتائج المباحثات

من جانبها قيمت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون نتائج المباحثات التي دارت في كوريا الشمالية حول نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية بالقول انها كانت "في غاية الايجابية".
موسكو راضية عن بدء المباحثات الأمريكية الكورية الشمالية
قال أندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية يوم الخميس إن موسكو  راضية عن بدء الاتصالات الأمريكية الكورية الشمالية الموضوعية بعد قليل من اتفاق الطرفين على إجرائها.
وأوضح نيسترينكو أن موسكو تشيد بأية اتصالات حول القضية الكورية الشمالية بشرط انها تساهم في استئناف المفاوضات السداسية.
وتابع قائلا: "نأمل في أن يجد شركاؤنا الأمريكيون والكوريون لغة مشتركة قريبا، الأمر الذي سيمكننا من استئناف المفاوضات السداسية في المستقبل القريب".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك