رياض المالكي: الوقت غير مناسب لعقد مؤتمر موسكو للسلام في الشرق الاوسط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38615/

اعتبر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي المرحلة الراهنة في عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين غير مناسبة لعقد مؤتمر موسكو للسلام في الشرق الأوسط. وذكر المالكي الذي تحدث يوم الخميس 10 ديسمبر/كانون الأول في مؤتمر صحفي بموسكو، أن عقد هذا المؤتمر في الوقت الحالي لن يسفر عن نتائج حاسمة في صالح عملية السلام.

اعتبر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي المرحلة الراهنة في عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين غير مناسبة لعقد مؤتمر موسكو للسلام في الشرق الأوسط. وذكر المالكي الذي تحدث يوم الخميس 10 ديسمبر/كانون الأول في مؤتمر صحفي بموسكو، أن عقد هذا المؤتمر في الوقت الحالي لن يسفر عن نتائج حاسمة في صالح عملية السلام.

وأوضح الوزير الفلسطيني أن عقد هذا المؤتمر لن يكون  فعالا، الا بعد استئناف المفاوضات الفلسطينية- الاسرائيلية.

وفي تعليقه على مبادرة فرنسا حول عقد لقاء دولي  في اراضيه مختص بإطلاق المفاوضات من جديد، اعتبر المالكي أن هذه الفكرة لا تتناقض مع أهداف مؤتمر موسكو للسلام.

وكانت روسيا تخطط لعقد المؤتمر حول السلام في الشرق الاوسط بحلول نهاية العام الجاري، الا أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اشترط يوم الاربعاء عقد هذا المؤتمر باستئناف المفاوضات الفلسطينية- الاسرائيلية.

عباس يبحث في موسكو التسوية الفلسطينية- الاسرائيلية وأفاق عقد مؤتمر موسكو للسلام

وأعلن رياض  المالكي ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارته المرتقبة الى موسكو يوم 26 يناير/كانون الثاني المقبل، سيبلغ القيادة الروسية بالوضع الحالي حول عملية السلام وآفاقها على خلفية رفض اسرائيل وقف النشاط الاستيطاني. كما ينوي الرئيس الفلسطيني التطرق خلال زيارته لموسكو الى آفاق عقد مؤتمر موسكو للسلام وسبل استئناف المفاوضات الفلسطينية- الاسرائيلية.

آفاق الحوار الفلسطيني- الفلسطيني

وفي تطرقه الى موضوع الحوار الفلسطيني- الفلسطيني، قال المالكي أن السلطات الفلسطينية تأمل في أن تبدي حركة حماس الحكمة وتوقع على اتفاق المصالحة الوطنية بشكله الحالي. وشدد المالكي على أن تغيير مضمون أو شكل الاتفاق غير جائز.

واعتبر وزير الخارجية الفلسطيني أن موقف حماس من استئناف الحوار مع فتح "غير مستقل"، مرجحا وقوف قوى  أخرى وراء هذا الموقف. كما اكد المالكي أن القيادة الفلسطينية تؤيد موقف القاهرة الحاسم من موضوع اتفاقية المصالحة الوطنية بشكل كامل.

لا استئناف للمفاوضات قبل وقف الاستيطان

أكد رياض المالكي أن الفلسطينيين لن يقدموا على استئناف المفاوضات مع الاسرائيليين قبل الوقف التام للاستيطان. وأشار الى أن النشاط الاستيطاني هادف الى الحيلولة دون إقامة دولة فلسطينية في حدودها المعترف بها دوليا. وذكر أنه على السلطات الفلسطينية مواصلة بذل الجهود من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس.

وحول احتمال إعلان الفلسطينيين عن إقامة دولة من جانب واحد، أكد المالكي أن السلطة الفلسطينية تعتمد في هذا الموضوع على نظام الامم المتحدة وتوصياتها. وذكر وزير الخارجية الفلسطيني بهذا الصدد  أن الخطوة الأولى على الطريق لإعلان الدولة في الحدود المعترف بها دوليا، هي تحضير الرأي العام العالمي لهذا القرار.

بعض الجماعات المسلحة في قطاع غزة على علاقة بـ"القاعدة"

وأشار  وزير الخارجية الفلسطيني الى تسلل عناصر مسلحة مرتبطة بـ"القاعدة" الى قطاع غزة، بعد الانقلاب الذي  قادته حركة حماس صيف عام 2007. وذكر المالكي أن ظهور الجماعات المسلحة المرتبطة بالإرهاب الدولي في غزة يعود لانعدام الاستقرار والقيادة السياسية وانتشار الفوضى في القطاع.

ودعا الوزير حركة حماس الى إنهاء الخلاف الفلسطيني الفلسطيني والعمل المشترك من اجل القضاء على هذه الجماعات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية