القضاء على ما يسمى " امير " جمهورية قره تشاي – شركسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38613/

اعلنت آنا ليزينا الناطقة الرسمية باسم هيئة الامن الفدرالية بجمهورية قره تشاي- شركسيا الروسية يوم الخميس 10ديسمبر/كانون الاول بانه تم يوم 9 ديسمبر/كانون الاول تصفية روسلان خوبييف المسمى " امير " قره تشاي – شركسيا واثنين من مساعديه نتيجة عملية عسكرية في اراضي الجمهورية .

اعلنت آنا ليزينا الناطقة الرسمية باسم هيئة الامن الفدرالية بجمهورية قره تشاي- شركسيا الروسية  يوم الخميس 10ديسمبر/كانون الاول بانه تم  يوم  9 ديسمبر/كانون الاول تصفية روسلان خوبييف المسمى " امير " قره تشاي – شركسيا ، وجرى ذلك في  منطقة اوست – دجيغوت .

وقالت " نتيجة عملية عسكرية كانت تهدف الى القاء القبض على اعضاء مجموعة ارهابية اطلقت النار على رجال الامن تمت تصفية رئيس المجموعة الدينية المتطرفة روسلان خوبييف ( 30 سنة ) واثنين من مساعديه هما بوريس شالايف ( 23 سنة ) و شاخاربي تشومايف ( 46 )".

واوضحت " حسب المعلومات المخابراتية كان خوبييف " امير " العصابات  السرية في قره شاي – شركسيا الذي عينه بهذا "المنصب"رئيسا المجموعات الارهابية في شمال القوقاز دوك اوماروف وانزور استيميروف اللذان كانا يوجهانه ويمولانه بما يلزم من اموال واسلحة. وكان خوبييف قد اجتاز عام 2003  دورة تدريبية عسكرية في احد معسكرات " طالبان " في انغوشيا. واعتقل عام 2004 مع مجموعة ارهابية كانت تقوم بطلب من باسايف برصد مواقع عسكرية في منطقة الدائرة الفدرالية الجنوبية . وحكمت عليه المحكمة بالسجن 5.5 سنة واطلق سراحه عام 2007 . وبعد اطلاق سراحه بدأ بتنظيم مجموعة دينية متطرفة في جمهورية  قره تشاي – شركسيا التي نفذ اعضاؤها خلال عامي 2008 و2009 عدة عمليات لاغتيال رجال الامن في الجمهورية بهدف تقويض الامن والاستقرار في المنطقة ".

و في 8 نوفمبر/تشرين الثاني تمت محاصرة المجموعة في جبال منطقة قره شايفسك ونتيجة للمقاومة المسلحة التي ابدتها المجموعة تمت  تصفية 4 من اعضائها. وفي 10 نوفمبر/تشرين الثاني قام بقية اعضاء المجموعة المختفين بالهجوم على سيارة لشرطة المرور تسبب بجرح 2 من رجال الشرطة وآخر مدني.

وتشير الناطقة الرسمية بانه " خلال العمليات والاجراءات اللاحقة في شهر ديسمبر/كانون الاول تم اعتقال عدد من مناصري المجموعة الارهابية ومراسليها وهم الاخوة بيدجييف وشاخانوف الذين ادلوا بمعلومات وافية عن مكان اختفاء خوبييف وعصابته، وهذه المعلومات هي التي ساعدتنا في وضع خطة لاعتقاله ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)