موسكو تؤكد عدم شرعية إعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/38597/

أكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني يوم الاربعاء 9 ديسمبر/كانون الأول أن هناك نقصاً في الأسس الشرعية لإعلان استقلال كوسوفو عن صربيا من طرف واحد. ويأتي بيان الخارجية الروسية في وقت تجري فيه محكمة العدل الدولية في لاهاي جلسات استماع بشأن شرعية استقلال كوسوفو.

أكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني يوم الاربعاء 9 ديسمبر/كانون الأول أن هناك نقصاً في الأسس الشرعية لإعلان استقلال كوسوفو عن صربيا من طرف واحد.
وجاء البيان في سياق الكلمة التي القاها ممثل روسيا يوم 8 ديسمبر/كانون الأول في جلسة استماع محكة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة المكرسة لمسألة شرعية اعلان إقليم كوسوفو استقلاله من طرف واحد عن صربيا.

وورد  في البيان أن الدول التي تؤيد استقلال كوسوفو في المحكمة ،وهي بريطانيا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى، تصف هذه الحالة بأنها فريدة من نوعها وتؤكد انه ليس من الممكن التعامل معها على أسس القواعد العامة.

من جانبها أكدت الخارجية الروسية انها تعتبر إعلان إستقلال كوسوفو خرقا للقانون الدولي، مشيرة الى أن تسوية هذه القضية غير ممكنة الا بطريقة المباحثات بين الطرفين تحت رعاية مجلس الأمن الدولي.

ويأتي بيان الخارجية الروسية هذا في وقت تجري فيه محكمة العدل الدولية في لاهاي جلسات استماع بشأن شرعية استقلال كوسوفو. ومن المتوقع ان تتخذ المحكمة قرارها بهذا الشأن في نيسان/أبريل من العام المقبل.

الناتو: كوسوفو مثال لمستقبل أفغانستان

أكد القائد العسكري لحلف شمال الأطلسي جيمس ستافريديز  يوم الاربعاء على النجاح الذي حققه الحلف الأطلسي في كوسوفو، مشددا في نفس الوقت على أن هذا النجاح نموذج يمكن تحقيقه في أفغانستان.

وقال ستافريديز: "ما أراه في كوسوفو من جهود وإنجازات، هو نموذج بكل معنى الكلمة عن إمكانية نجاحنا في أفغانستان. نحن نرى هنا السلطات المدنية والعسكرية تعمل معا، نرى الناتو على أرض الواقع يقوم بدور هام بمشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي."

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك